اخر الأخبار

“سطور من نور” لأبناء أسيوط في قطاع الكرة بالنادي الأهلي

سطر لاعبان من محافظة أسيوط سطورًا من نور في تاريخ النادي الأهلي، وشكلوا ركائز ودعائم الفريق الأول للمارد الأحمر والمنتخب الوطني لسنوات، وحصدا ما يقرب من 69 بطولة بقميص القلعة الحمراء، وغيرها من البطولات الدولية مع المنتخب القومي الأول والمشاركات الأوليمبية، “استاد ولادالبلد” يتحدث مع “هادي خشبة” قلب دفاع النادي الأهلي، وطاهر أبوزيد “ماردونا النيل”، في السطور التالية.

لحظات تاريخية

يقول هادي خشبة، إن اللحظات التي من الممكن أن تعد تاريخية في مشواري تبدأ منذ انضمامي للقلعة الحمراء، و مشاركتي في دورة الألعاب الأوليمبية ببرشلونة عام 1992م، وأحرز هدفين في مرمى كولومبيا.

“دي ستفانو” لقاء تاريخي لن أنساه، بهذه الكلمات واصل كابتن الأهلي السابق حديثة عن أول لقاء بالنجم العالمي حين سلم الأول كأس نادي القرن من إلي النادي الأهلي في المباراة العالمية التي جمعت بين المارد الأحمر والملكي المدريدي عام 2001.

ويردف “ان تلك اللحظة لن تتكرر قبل مائة عام من الآن، واعتقد انه شرف لي ان انال الكأس من دي ستيفانو في يوم تغلبنا فيه على نجوم العالم”.

الاعتزال

“قرار صعب أن تترك المستطيل الأخضر لنادي يسكن القلب” بنبرات تحمل معاني اسمه الأول “هادي”، جاءت هذه الكلمات واصفًا إن قرار الاعتزال هو الأصعب في مشواره، وجاء عقب إصابته بقطع في الرباط الصليبي، حيث لم يستطع حجز مكانة فى التشكيل الأساسي للأهلي، ليأخذ قرارًا فوريًا بالاعتزال في 2006.

وتولى هادى خشبة، منصب مدير قطاع الكرة بالنادي الأهلي، خلال رئاسة حسن حمدي، للأحمر، وبداية عهد محمود طاهر، وخلفه علاء عبد الصادق، ثم وائل جمعة.

خشبة ابن نادي أسيوط

لعب “هادي خشبة” اللاعب والإداري ابن محافظة أسيوط 448 مع النادي الأهلي، وحقق50 بطولة خلال مشواره، ما بين 22 بطولة للفريق الأول و4 بطولات لفريق الشباب، و24 بطولة لقطاع الناشئين.

“هادي شريف خشبة” مدافعًا من طراز رفيع، وأحد اللاعبين المعدودين على أصابع اليد في مركز قلب الدفاع، ولد يوم 19 ديسمبر 1972م في محافظة أسيوط، بدأ مشواره الكروي في نادي أسيوط مسقط رأسه، ولكن بدايته الحقيقية جاءت من خلال انضمامه لمنتخب الناشئين تحت 16 عامًا بقيادة “سيد الطباخ” عام 1988م.

انضم لفريق الناشئين بالنادي الأهلي في نفس العام، وسرعان ما تألق ولعب في الفريق الأول بالنادي عام 1989م، بينما كانت مشاركته الرسمية الأولى في الدوري الممتاز موسم 1990/1991م أمام نادي الأوليمبي.

حصل في نفس العام على لقب أفضل لاعب صاعد في مصر، كما حصل على لقب أفضل لاعب في مصر موسم 1995/1996م.

تخطى عدد المباريات الدولية لكابتن الأهلي الأسبق حوالي 90 مباراة، وفاز مع منتخب الشباب عام 1991 بلقب كأس الأمم الأفريقية.

“أبو زيد” ماردونا النيل

طاهر أبوزيد، صاحب الأصول الصعيدية وتحديدًا من مركز البداري بمحافظة أسيوط، الملقب بـ”ماردونا النيل”، ملك التصويبات الصاروخية من خارج منطقة الجزاء، وابن من أبناء النادي الأهلي حيث بدأ مشواره بفريق الناشئين تحت 15 عامًا.

طاهر والأهلي  

لعب “طاهر أبو زيد” مع النادي الأهلي لعب 170 مباراة وسجل 30 هدفًا، كما ساهم في فوز الفريق بحوالي 15 بطولة متنوعة، منها درع الدوري أربعة مواسم، وكأس مصر خمسة مرات، وكأس أبطال الدوري الأفريقي عامي 1982و1987م، بالإضافة إلى كأس الأندية الأفريقية أبطال الكئوس ثلاث، والكأس الأفرو آسيوية عام 1989م.

المنتخب القومي

شارك مع المنتخب في أربعة بطولات دولية مختلفة، كأس العالم للناشئين 1981, الدورة الأولمبية بلوس أنجلوس عام 1984, كأس الأمم الأفريقية 1986 , كأس العالم للكرة الخماسية عام 1997.

الاعتزال

في يوم الأحد 3 نوفمبر 1996م قرر كابتن طاهر، اعتزال كرة القدم واتجه إلى العمل الإداري، حيث انتخب عضوًا في مجلس إدارة النادي الأهلي كما عمل في الإعلام كمحلل ومقدم رياضي للعديد من البرامج الرياضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى