اخر الأخبارحاجات تهمكصحة وجمال

طرق للتغلب على النسيان

تجتاحنا نوبات غضب وخوف عندما نشكو من النسيان خاصة عندما يكون لدينا أحد الأقرباء يعاني من مرض الزهايمر أو فقدان الذاكرة خوفًا من وراثة المرض.. الدكتورة فيوليت فيكتور تخصص المخ والأعصاب، تكتب عن النسيان:

يعاني أغلبنا من النسيان وهو ما يمكن أن نسميه سوء استقبال أو سوء تخزين، فالعقل البشري مثل جهازالكمبيوتر، له سعة ويحتاج أن يستقبل المعلومة جيدًا كي يخزنها جيدًا حتى يتعامل معها ويستطيع استرجاعها.

والضغوط النفسية والشد العصبي وتراكم الاهتمامات والمزاج السيئ والاكتئاب وبعض العادات السيئة يصعب على العقل البشري استقبال المعلومة وتخزينها بشكل صحيح، وهذا يؤدي إلى صعوبة في استرجاعها، وهناك طرق لتحسين الذاكرة منها:

أولًا- تمارين العقل للتعامل مع المعلومة ومنها:

* الجدولة وإبراز الاهتمامات والأولويات.

* تكرار المعلومة بصوت عال أو ربطها بشئ آخر حسي.

* ربط المعلومة أو التاريخ بصورة مثل مكان أو فصل الشتاء أو سقوط أمطار.

* ربط المعلومة بالمشاعر المرتبطة بالموقف فالعواطف تمثل مجرى آخر للتذكر.

* تسلسل الأحداث.

* ممكن ربط عدة معلومات مثلًا أخذ أول حرف من السطر وتكوين كلمة وهكذا.

ومن الوسائل الأخرى لتدريب الذاكرة على الاسترجاع: لعب زمان (جماد – نبات – حيوان ـ لعب الذاكرة-الكلمات المتقاطعة- السودكو) وأيضًا فترات الاسترخاء ومكافحة الإرهاق الشديد بالرياضة والنوم الجيد والأكل الصحي.

ثانيًا- بعض المأكولات والمشروبات التي تساعد على تحسين الذاكرة وزيادة التركيز، والقليل من القهوة فهي مادة منشطة، وأيضًا الزبيب، والجوز، الخميرة البيرة والفستق، والفول السوداني، ومن الفاكهة الأناناس والأفوكادو، وأخيرًا التخلص من مشاعر الإحباط وخيبة الأمل، والاستفادة القصوى من الذاكرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى