حاجات تهمكصحة وجمال

تعلمي كيفية صناعة ونقش الحناء الهندية في 5 دقائق

نجلاء الهواري، خبيرة تجميل بالفيوم تتحدث عن نقش رسومات الحنة الهندية لـ عام 2016.

تاريخ الحناء

عرفت الحناء منذ القديم، فقد استعملها الفراعنة في أغراض كثيرة إذ صنعوا من مسحوق أوراقها معجونة لتخضيب الأيدي وصباغة الشعر وعلاج الجروح، كما وجد كثير من المومياء الفرعونية مخضبة بالحناء، واتخذوا عطرًا من أزهارها.

والحناء لها نوع من القدسية عند كثير من الشعوب الإسلامية، إذ يستعملونها في التجميل بفضل صفاتها فتخضب بمعجونها الأيدي والأقدام والشعر، كما يفرشون بها القبور تحت موتاهم.

وعرفت الحناء منذ عهود غابرة لدى الكثير من الشعوب وكان الهنود يستعملونها كدواء لأمراض الجلد، وفي وقتنا الحاضر خاصة في دول الخليج والمغرب العربي أصبحت الحنة تستعمل لتزين العروس في ليلة الحنة التي تسبق ليلة العرس تعبيراّعن البهجة والفرح.

ومصطلح الحناء تسمى أيضًا بالحنة واليرناء والرقان والرقون والأرقان والإسم العلمي لها Lawsonia inermis هي نبات من الفصيلة الخثرية التي تتبع رتبة الآسيات.

وتقول نجلاء الهواري، خبيرة تجميل بالفيوم، إنه ازداد الإقبال مع بداية هذا العام على نقش النوع الهندي من رسم الحناء على كف اليدين والقدمين للعروس، وهذا النوع من الحناء يعرف بأنها نوع من خليط معين من بعض المواد حتى تعطي لونًا معين وتأخذ شكل رسومات هندية، لذلك سميت بهذا الاسم، وترسم الحناء بعد الخليط على اليدين على حسب الشكل المطلوب من الممكن رسمها على شكل وردة، أو شكل شجرة، أو الشكل الهندي المعروف الذي يأخذ طول الزراع.

وتتميز الحناء الهندية بالطابع الهندي ترسمها الفتاة في وقت الزفاف وفي المناسبات الأخرى وتعود تسمية يوم الحناء إلى ليلة الزفاف.

وتضيف أن موضة نقش ورسم الحناء على اليدين والقدمين أصبحت شيئًا أساسي لدى الفتيات خاصة ليلة العرس وليلة الحنة.

صناعة ورسم الحناء

ومن الممكن عمل الحناء في منزلك خلال 10 دقائق فقط، ومن مكونات عمل الحنة 5 ملاعق حنة سوداء وليمونة وحبات قرنفل بالإضافة إلى ملعقة سكر وحجر صبغة أسود وقليل من الماء.

وبعد عمل الطريقة وعجنها يتم رسمها بطرق مختلفة على اليدين والقدمين بواسطة فرشاة مختصة لرسم الحنة حسب ما تختار الفتاة شكل الرسمة التي تريدها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى