حاجات تهمكمطبخ

نصائح يجب الانتباه لها عند شراءك وتناولك للفسيخ

أيام قليلة تفصلنا عن أعياد شم النسيم، ولا يخلو منزل من مظاهر الاحتفال به، وشراء الأسماك المملحة التي تعد الوجبة الأساسية لهذا اليوم.

تقدم “ولاد البلد” بعض الإرشادات لاستخدامها كدليل للتعامل الصحي مع الأسماك المملحة وطرق انتقائها وشرائها وتناولها.

يقول الدكتور محمد رمضان، أخصائي التغذية، إن هناك بعض النصائح الأساسية الواجب اتباعها عند تناول الأسماك المملحة، لابد من وضع “الرنجة” وتقريبها من النار قبل الأكل مباشرة حتى تكون صحية 100 % وتقتل أي ميكروب بها، بالإضافة إلى تناول كميات كبيرة من الخضروات مثل “الخيار والطماطم والبصل والخس والجرجير” عند تناول الأسماك المملحة لقتل أي ميكروبات أو بكتيريا  تكون بداخلها، مع تناول كميات من عصائر الفاكهة الطازجة.

وأضاف رمضان، أنه ممنوع نهائيا تناول رأس وعظام  وأحشاء “الفسيخ” لأنها من أكثر المناطق التي تتركز بها السموم ومن الممكن أن تؤدي إلى الوفاة، بالإضافة إلى عدم الإفراط في تناول الأسماك المملحة لاحتوائها على نسبة أملاح عالية تؤثر على مرضى الضغط وأمراض القلب وأمراض الكلى والحوامل والأطفال.
ويقول الدكتور رضا الجعبيري، أخصائي الطب البيطري بالإدارة البيطرية بدكرنس، إن أهم مظاهر فساد الأسماك المملحة هو تغير لون الجلد إلى اللون البني ووجود عكارة شديدة بعدسة العين، وتجعد الجلد وتغير لون العضلات الداخليه للون الأحمر أو الأزرق وإنبعاث رائحة كريهة.

وأضاف الجعبيري، أنه يجب على ربات البيوت أن يشترين الأسماك الطازجة لإعداد “الفسيخ” في المنزل لضمان سلامة الغذاء والأسماك، حتى لا يشترونها من مصادر غير موثوقة ضمانا لعدم التعرض لأي مخاطر أو ملوثات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى