اخر الأخبار

أصل الحكاية| التربية البدنية بشبين الذي أصبح “الجمهورية” بعد يوليو 52

أصل الحكاية هي سلسلة من التقارير، تتناول أصل تسمية الأندية المصرية، وقصة تأسيسها، وتاريخها في البطولات المختلفة، ونتناول في هذا الموضوع نادي جمهورية شبين.

نادي جمهورية شبين الكوم هو أحد أشهر اندية المنوفية، بزغ اسمه بين أندية الدوري الممتاز خلال فترة التسعينيات، وتأسس عام 1932 على مساحة خمسة أفدنة ونصف في البر الشرقي، كان قد اشتراها مجلس المديرية آنذاك بـ2000 جنيه من وقف “أغا أرناؤوط”، وتكفل مجلس المديرية ببناءه وتشييده عام 1945، وتم نقل النادي من الحي الشرقي إلى موقعه الحالي في شارع جمال عبد الناصر.

وكان الاسم الأول لنادي جمهورية شبين هو نادي معهد التربية البدنية، حتى قيام ثورة 1952 ومع تحول مصر من دولة ملكية لجمهورية تم تغيير اسم النادي إلى نادي الجمهورية الرياضي بشبين الكوم.
كان يتولى رئاسة النادي منذ تأسيسه مديرو المديريات حتى قيام الثورة، فتولى رئاسته مدير الأمن، حتى آخر السبعينيات، فتم انتخاب مجالس إدارة تولت إدارة النادي المنوفي.
يعتبر اللواء عبد المنعم شيحة، أكثر من تولى رئاسة نادي جمهورية شبين حيث تولى المنصب لما يزيد عن 20 عاما، ويعتبر هو عميد الرؤساء.
تولى تدريب الفريق رموز في كرة القدم مثل فؤاد شعبان، وأنور سلامة، وفاروق جعفر، وطه بصري، وفتحي مبروك، وعادل طعيمة، والمعداوي، والسيد بازوكا، وشبل الدقن، وممدوح خفاجي، وحافظ غباشي، وصلاح الناهي، وعفت نصار، وطارق السعيد، وصبري المنياوي، وياسر رضوان، المدير الفني الحالي للفريق.
وكان لطفي الشناوي أول من صعد بجمهورية شبين للدوري الممتاز موسم 89/90، وقضى الفريق المنوفي موسماً واحداً في دوري الأضواء والشهرة ثم هبط الموسم التالي للدرجة الثانية، وصعد من جديد للدوري الممتاز تحت قيادة المدير الفني شبل الدقن ومساعده عبد الله القاضي، في موسم 91/92 واستمر حتى موسم 96/ 97، وتعاقب على تدريبه العديد من المدربين خلال تلك المرحلة، وحصل جمهورية شبين على المركز السادس كأفضل مركز في ترتيب أندية الدوري الممتاز، ثم عاد الفريق للقسم الثاني في موسم 96/97 تحت قيادة خميس دويدار، ولم ينجح في الصعود للدوري الممتاز حتى الآن بسبب الصراعات الداخلية داخل أروقة النادي التي تحول دون الصعود للدوري الممتاز لعدم وجود استقرار إداري.
وأبرز اللاعبين الذين مثّلوا النادي هم عصام شعبان، الهدّاف التاريخي لجمهورية شبين في الدوري الممتاز برصيد 22 هدفا، ومحمد حسن الذي أحرز 17 هدفا في الدوري الممتاز، وأميدو كريم الذي سجل 10 أهداف، ومحمد كمال الذي سجل 8 أهداف، وعصام صلاح، ومحمود جابر، ورضوان عفيفي، الذين أحرز كل منهم 5 أهداف خلال مسيرة شبين في دوري الأضواء.
ومن اللاعبين الذين مثّلوا الفريق المنوفي كل من علي تركي، وحسن أبو زينة، وشوقي أبو السعود، وعادل منصور، وحسام العشري، وأشرف أبو سالم، وهشام أبو سالم، وسعيد العراقي، وأسامة حمودة، وفتحي الوكيل، وحازم أبو النور، وهاني يونس، وعاطف أبو يوسف، ومحمد عبد الفتاح، ومحمد فؤاد، ومحمد مصطفى، وناصر عبد الحميد، وسعد نوارة، وعبد الله الجنيدي، وعصام سلامة، وأيمن عمارة، ومحمد السيد، ومحمد فؤاد، وناصر عبد الحميد، وطارق الوحش، وغيرهم من اللاعبين.
اقرأ أيضا:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى