اخر الأخبار

في ذكرى نشأته| لاعبون فيومية سطروا تاريخ المجد مع النادي الأهلي

النادي الأهلي منذ بداية نشأته في بداية عام 1907، وهو يسطر اسم كبير وتاريخ عريق يحمله اسم النادي، فهو أكبر الأندية المصرية العربية الأفريقية شهرة، وأكثرها بطولات في كرة القدم، إذ حصل الأهلي على 20 بطولة قارية وضعته على قمة أندية العالم وأكثرها شعبية في الوطن العربي، وعلى مستوى رياضة كرة القدم.

ويعد الأهلي أفضل نادي أفريقي في القرن العشرين، طبقًا لقرار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الذي أصدره عام 2000، وكان أول نادٍ رياضي مصري للمصريين، ضم مجموعة لاعبين من العديد من محافظات مصر، ممن شاركوا في تاريخ هذا السرح الرياضي الكبير، ولاشك فإن لاعبي محافظة الفيوم كان لهم نصيب كبير.

فبرغم حضور العديد من اللاعبين القارين الكبار والعرب مع النادي الأهلي، إلا أن أبناء محافظة الفيوم كان لهم مشاركة كبيرة محفورة داخل القلعة الحمراء وداخل جماهيره.

ولعل أبرز ممن حصدوا مع الأهلي العديد من البطولات من أبناء محافظة الفيوم محمد عبد الوهاب، وسيد عبد الحفيظ، وأحمد صديق، والسيد حمدي، وسيد معوض.

فيجو الكرة المصرية

سيد ع الحفيظ
سيد ع الحفيظ

سيد سيد محمد محمد عبد الحفيظ ولد 27 أكتوبر عام 1977، بقرية قلمشاة بالفيوم، لاعب جناح أيمن بارع، وصاحب انطلاقات خرافية خلال مشواره مع المنتخب المصري والنادي الأهلي.

بدأ مشواره الكروي منذ أن كان في الثانية عشر من عمره، مع اختبارات الناشئين عام 1989، ودخل عبد الحفيظ النادي الأهلي إلا أنه انضم مع الفريق الأول عام 1996، وكانت أول مباراة رسمية له مع أمام نادي الاتحاد السكندري.

حاز على العديد من الألقاب الجماعية والخاصة مع القلعة الحمراء، إذ حصد مع الفريق على 14 بطولة في 9 مواسم فقط، و6 دوري و2 كأس مصر و2 سوبر مصري عامي وبطولة كأس النخبة العربية الرابعة بتونس، و2 كأس بطولة دوري الأبطال الأفريقي وكأس السوبر الأفريقي.

كما حصل على لقب أحسن ناشئ في مصر عام 1997، وأحسن لاعب في مصر عام 1998، كما حصل على أحسن لاعب في البطولة العربية للمنتخبات الأولومبية.

لعب عبد الحفيظ للنادي الأهلي ولمنتخب مصر واحترف مع نادي الوحدة السعودي، وكانت آخر مباراة رسمية له مع القلعة الحمراء عام 2006 أمام نادي المقاولون العرب.

الراحل

محمد ع الوهاب

محمد محمد عبد الوهاب ولد 1 أكتوبر عام 1983، بمدينة سنورس بالفيوم، لاعب خط وسط أيسر، بالمنتخب المصري والنادي الأهلي، أخذ مساحة حب كبيرة من مشجعي الرياضة بوجه عام في مصر والنادي الأهلي بوجه خاص.

بدأ مشواره مع الكرة وعمره 14 عامًا بمركز شباب سنورس، واجتاز اختبارات البراعم بنادي الزمالك بنجاح واستمر في التدريب مع فرق الناشئين 4 أشهر، لكن والده رفض التوقيع على استمارات القيد بالزمالك، فانتقل لمركز شباب الألمونيوم ومنه إلى الفريق الأول، ثم إلى المنتخب المصري، والنادي الأهلي.

شارك عبد الوهاب مع الأهلي في 26 مباراة للدوري منها 8 مباريات موسم 2004-2005 و18 مباراة موسم 2005-2006 فاز الأهلي في 25 مباراة منها وتعادل في واحدة أمام الزمالك.

وسجل عبد الوهاب 3 أهداف مع الأهلي أولها في مرمى الكروم والثاني في مرمى إنبي والثالث في مرمى الإسماعيلي، كما سجل أربعة أهداف مع النادي الأهلي في بطولة كأس مصر.

حصد عبد الوهاب على 7 بطولات مع القلعة الحمراء، إذ حصل على 2 بطولة دوري ممتاز، و2 كأس سوبر محلي، وبطولة كأس مصر، وبطولة رابطة الأبطال الأفريقية، وكأس السوبر الأفريقي.

من أهم وأفضل الأهداف التي سجلها عبد الوهاب مع النادي الأهلي، هدفه في مرمى الترجي التونسي في مباراة قبل النهائي بالبطولة الأفريقية، والنهائي أمام صن داونز بطل جنوب أفريقيا في دوري الأبطال الأفريقي.

رحل محمد عبد الوهاب عن كرة القدم والعالم عام 31 أغسطس 2006 وهو في سن 22 عامًا.

سيد معوض

سيد معوض

سيد معوض، ولد في 25 مايو عام 1979 في الفيوم، وهو لاعب ظهير أيسر، وكان له كراته العرضية الشهيرة مع القلعة الحمراء والمنتخب المصري.

لعب سيد فترة كبيرة مع فريق الدراويش، ثم انتقل إلى رحلة احترافية مع نادي طرابزونسبور التركي، ومنها إلى النادي، وكان من ضمن لاعبي منتخب مصر.

أعلن سيد معوض الاعتزال رسميًا يوم 24 يونيو من سنة 2014.

السيد حمدي

السيد حمدي
السيد حمدي

السيد حمدي بن مهدي حويل مسعود السمالوسي ولد 1 مارس عام 1984، بقرية أبو جندير بالفيوم، وهو لاعب مصر المقاصة حاليًا يلعب في مركز الهجوم، ولعب في السابف مع نادي بتروجيت والنادي الأهلي.

 

كان أحد نجوم وهدافو نادي بتروجيت قبل انتقاله للنادي الأهلي في 11 يوليو 2011، إذ انتقل إلى القلعة الحمراء نظير خمسة ملايين ونصف المليون جنيه مصري، وكانت المباراة الأولى لحمدي مع الأهلي بعد 6 أيام فقط من توقيعه للفريق، إذ شارك بديلا لمحمد ناجي جدو، أمام الوداد البيضاوي في دوري أبطال أفريقيا 2011، وانتهت المباراة بالتعادل.

على الصعيد الدولي، قاد السيد حمدي، المنتخب المصري للفوز بكأس دورة حوض النيل المقامة عام 2011 في مصر وحصل على لقب هدافها برصيد 6 أهداف.

وكان حمدي قد أحرز هدفين في المباراة النهائية التي انتهت بفوز المنتخب المصري على نظيره الأوغندي بنتيجة ثلاثة أهداف لهدف.

أحمد صديق

أحمد صديق
أحمد صديق

ولد أحمد صديق في 16 اغسطس 1983، وانتق من وإلى النادي الأهلي 3 مرات، ليكون اللاعب الوحيد في صفوف النادي الأهلي الذي يخرج منه ويرجع مرة أخرى 3 مرات.

يلعب صديق، في الجناح الأيمن، إذ لعب في النادي الإسماعيلي موسمين بداية من أغسطس 2009 إلى يوليو 2011، وبعدها انتقل إلى النادي الأهلي، كما أنه كان يلعب لصفوف الشباب بالنادي الأهلي قبل أربع سنوات بعد إعارته من نادي الفيوم للنادي الأهلي، وقد شارك في مباراة واحدة مع الفريق الأول للنادي الأهلي أمام أسوان في الدوري الممتاز موسم 2003/2004، وفاز الأهلي وقتها بهدفين مقابل هدف، وبعدها انتقل أحمد صديق إلى نادي أسمنت أسيوط الهابط هذا الموسم من الدوري وكان انتقاله إلى نادي الأسمنت بعد انتهاء فتره إعارته للأهلي في موسم 2004/2005.

صبري رحيل

صبري رحيل
صبري رحيل

صبري السيد عبدالمطلب رحيل، ولد في 20 أكتوبر عام 1987 بقرية سنهور البحرية بمحافظة الفيوم، وهو لاعب جناح أيسر  تألق كثيرًا خلال مشواره مع الكرة المصرية، المنتخب المصري.

بدأ رحيل مشواره الكروي خلال فترة الشباب مع فريق نادي مصر المقاصة، لعب بفريق الشباب الفيومي، وتألق حتى خطفه نادي الزمالك.

لعب رحيل ضمن صفوف نادي الزمالك، إلا أنه فاجىء الجميع بتعاقدة مع النادي الأهلي، ويلعب رحيل حاليًا ضمن صفوف النادي الأهلي وضمن مركز الجناح الأيسر، كما تم انضمامه مع المنتخب المصري.

حصل رحيل على بطولات عدة منذ انتقاله إلى القلعة الحمراء، إذ حصل على بطولة الدوري الممتاز، وكأس الاتحاد الأفريقي ” الكنفدرالية”، وكأس السوبر المحلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى