الأخبار

الملاعب الإيطالية تتضامن مع ريجيني

عادة ما تكون الأجواء في الملاعب الرياضية بعيدة عن الصراعات السياسية، إلا أن هناك حوادث تفرض نفسها على مختلف المجالات ومن بينها الأنشطة الرياضية، خاصة كرة القدم، وملاعبها، لما تحظى به الساحرة المستديرة، من شعبية جارفة على مستوى العالم.

واحدة من هذه الحوادث ارتبطت بها كرة القدم بشكل كبير، خاصة على مستوى الملاعب الإيطالية، فحادثة مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني في مصر لقت صدى واسعا في ملاعب كرة القدم الإيطالية في الآونة الأخيرة.

ريجيني الذي اختفى في يناير الماضي وعثر على جثته في فبراير، ما زالت حقيقة وفاته غائبة، وأعلنت السلطات المصرية تورط تشكيل عصابي في مقتله، إلا أن أسرة الطالب، والحكومة الإيطالية، أعلنوا رفضهم لهذه الرواية، وأصبح الجميع يطالب بـ”الحقيقة حول مقتل جوليو ريجيني”، وأصبحت هذه العباراة متواجدة في عدد من الملاعب الإيطالية.

البداية كانت من مباراة إمبولي أمام فروسينوني بالدوري الإيطالي، منتصف فبراير الماضي، إذ رفع جماهير إمبولي لافتات مدون عليها بالإيطالية “جيوليو حيًا في المعركة”، “إمبولي يقف مع العمال المصريين”،  إشارة إلى أن ريجيني كان في مصر من أجل إجراء دراسات عن أحوال العمال المصريين.

جماهير إمبولي
جماهير إمبولي

تضامن جماهيري آخر كان خلال مباراة أودينيزي وكييفو فيرونا بالدوري الإيطالي، أبريل الجاري، إذ رفعت الجماهير لافتة دون عليها “الحقيقة من أجل جوليو ريجيني”.

مباراة أودينيزي وكييفو فيرونا بالدوري الإيطالي
مباراة أودينيزي وكييفو فيرونا بالدوري الإيطالي

التضامن انتقل من المدرجات إلى أرض الملعب، إذ أعلن منظمو بطولة “Viareggio Cup” التي تقام بين فرق الشباب التضامن مع ريجيني وأسرته، خلال المباراة النهائية بين فريقي باليرمو ويوفينتوس، نهاية مارس الماضي، ورفع اللاعبون قبيل المباراة لافتات تضامنية مع الطالب الإيطالي وأسرته.

نهائي بطولة "Viareggio Cup"
نهائي بطولة “Viareggio Cup”

وفي دوري الدرجة الثانية الإيطالي، قامت رابطة الأندية بتوحيد التضامن خلال مباريات الجولة 38 من البطولة، والتي انطلقت أمس السبت، إذ يقوم لاعبو الفريقين بالدخول إلى أرض الملعب بلافتة دون عليها “الحقيقة من أجل جوليو ريجيني”، هذا التضامن الرسمي جاء بعد مباردة أطلقها لويجى مانسيونى، رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان الإيطالى، حسب ما جاء في وكالة الأنباء الإيطالية.

إحدى مباريات الدرجة الثانية الإيطالي
إحدى مباريات الدرجة الثانية الإيطالي
الأمر ذاته قيل إنه سيحدث خلال مباريات الجولة 35 من الدوري الإيطالي، بداية من مباراة انتر ميلان وأودينيزي، ولكن المباراة أقيمت أمس السبت، دون أن نرى أي لافتات تضامن مع لاعبي الفريقين، وكذلك في مباريات اليوم الأحد، لكن ظهرت لافتة التضامن مع ريجيني خلال المباريات بشكل مختلف، إذ حملها عدد من الأطفال قبيل انطلاق المباراة.
لافتة التضامن مع ريجيني خلال مباريات الجولة 35 من الدوري الإيطالي
لافتة التضامن مع ريجيني خلال مباريات الجولة 35 من الدوري الإيطالي

وكانت هذه المبادرة ورطة حقيقة للمصري محمد صلاح، لاعب روما الإيطالي، الذ كان من المقرر أن يكون ضمن لاعبي روما ونابولي الذين سيحملون لافتة التضامن مع ريجيني، غدا الاثنين، إلا أن مسؤولين إيطاليين ومصريين قالوا إنه سيتم استثناء اللاعب المصري من هذه المبادرة.

الأمر لم يقتصر فقط على ملاعب كرة القدم، ففي إحدى المباريات بالدوري الإيطالي للعبة الرجبي، رفع لاعبو فريق “Cus Torino” لافتة “Verità per Giulio Regeni” أي (الحقيقة من أجل جوليو ريجيني).

إحدى المباريات بالدوري الإيطالي للعبة الرجبي
إحدى المباريات بالدوري الإيطالي للعبة الرجبي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى