اخر الأخبارتقارير

وزير الآثار يكلف بإعادة افتتاح متحف كوم أوشيم بعد 15 يومًا

تفقد الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، خلال زيارته للفيوم، اليوم السبت، متحف آثار كوم أوشيم، والمغلق منذ ثورة يناير.

رافق وزير الآثار المستشار وائل مكرم، محافظ القيوم،  واللواء خالد جبرتي، السكرتير العام للمحافظة، واللواء محمد حسن حمودة السكرتير المساعد وأحمد عبد العال، مدير عام آثار الفيوم.

وشاهد الوزير محتويات المتحف، وبيت المندوب السامي، والسور الخاص به، المتوقفة أعمال الإنشاءات فيه.

وأبدى العناني استياءه من عدم افتتاحه للجمهور حتى الآن، بسبب تأخر بناء السور، مطالبا محافظ الفيوم بالتواصل مع القيادات الأمنية لإنهاء الشروط الخاصة ببناء السور، على ألا تزيد تكلفته عن  3 ملايين جنيه.

كما شدد على ضرورة تطوير بيت المندوب السامي البريطاني، بعد إرسال لجنة من الوزارة لتنفيذ ومتابعة عمليات التطوير.

وشدد العناني على ضرورة تجديد كافة اللوحات الإرشدية بالمنطقة، بالإضافة إلى إنشاء مدخل وبوابة رئيسية.

وأشار الوزير إلى أنه تواصل مع شرطة السياحة والآثار، وطلب تأمين المتحف، وقال إنه على استعداد لبناء سور على  ارتفاع مترين وإنشاء 3 أبراج 2 من الأمام وواحد من الخلف، وتركيب جهاز الكشف عن المتفجرات، ليفتتح خلال الـ15 يوما المقبلة.

ورفض الوزير ما تطلبه الأجهزة الأمنية من بناء السور داخل المنطقة الأثرية، قائلا “كيف يتم التعدي على  منطقة أثرية ببناء سور”، واعتبر هذه الشروط  شروط تعجيزية.

بينما قال المستشار وائل مكرم، محافظ الفيوم، إن المحافظة تعتزم ترميم كافيتريا المتحف بتكلفة مليون ونصف المليون، وإنشاء بازارات خاصة، وورشة  للحرف اليدوية بالتعاون مع هيئة الآثار.

وقال الدكتور ممدوح الشوكي، مدير عام المتحف، في تصريح خاص لـ”ولاد البلد” إنه من المقرر افتتاحه قريبا بعد الانتهاء من إنشاء سور المتحف طبقا للتعليمات الأمنية،  بتكلفة مليوني جنيه.

وأضاف أن المتحف من المتاحف الإقليمية التابعة لقطاع المتاحف بوزارة الآثار، ويحتوي على قاعتي عرض، واحدة أرضية وأخرى علوية، تحتوي على آثار ترجع لعدة عصور، ومنها عدد من البورتريهات من عصر الرومان، والتي اشتهر بها أقليم الفيوم، بالإضافة إلى العديد من القطع الأثرية البارزة التي اكتشفت داخل الأقليم .

وأوضح مدير عام المتحف أن المتحف يشمل بعد إعادة افتتاحه قطع أثرية تمثل كافة أشكال الحياة الزراعية، وحياة الصيد والأسر الفقيرة وما كانت تنتجة من أشكال ذات استخدمات مختلفة.

جدير بالذكر أن المتحف أنشئ عام 1972 وأعيد تطويره عام 1993 وافتتح عام 1994.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى