اخر الأخبار

“مستقبل التنمية السياحية في سيناء”.. ندوة بمركز إعلام قنا

نظم مركز إعلام قنا، ندوة بعنوان “مستقبل التنمية السياحية في سيناء”، بمقر معهد السياحة والفنادق، بحضور خيرية عبدالخالق، مدير مركز إعلام قنا، ومشاركة عشرات الطلاب والطالبات بمعهد السياحة، حسب بيان صادر عن المركز اليوم الخميس.

وقال البيان “حاضرت في الندوة الدكتور سحر البلبوشي، عميد معهد السياحة والفنادق بقنا، وأدارتها سامية الخطيب مسؤول البرامج بمركز إعلام قنا”.

وأضاف “تحدثت الدكتور سحر البلبوشي، عميد معهد السياحة والفنادق بقنا، في بداية الندوة، عن الموقع الجغرافي والاستراتيجي لشبه جزيرة سيناء، موضحةً أنها تمثل 6 % من مساحة مصر الكلية، ويسكنها حوالي 544 ألف نسمة منهم 395 ألف نسمة في شمال سيناء و159 نسمة في جنوب سيناء، وذلك وفقًا لحصر جرى في عام 2012”.

وتابع “أَضافت سحر أن سيناء يسكنها مجموعة من القبائل، من أبرزها “الترابين – السواركة- التياها- العزازمة- الحويطات”، ويعمل معظم أهلها على الزراعة بجانب الرعي والصيد، وتقدر كمية الأراضي المزروعة بها حوالي 175 ألف فدان، وتنتج 160 ألف طن سنويًا من الفاكهة والخضار و410 ألف أردب من الحبوب، فيما تقدر الثروة الحيوانية فيها بنحو 265 ألف رأس من الغنم والماعز والجمال وبعض الأبقار والجاموس”.

واستطرد “كما تمثل السياحة الجانب الاقتصادي الأهم لسيناء، حيث تحتوي على العديد من الخصائص الطبيعية والدينية الحضارية المميزة، والشواطىء الخلابة التي تمثل 30 % من شواطىء مصر، ورحلات السفاري وسط الجبال والمشاهد الخلابة، و التي تجذب آلاف السياح”.

وتابع “اختتمت سحر حديثها بالحديث قيمة سيناء الطبيعية، إذ أنها هي المورد الأول للثروة المعدنية في مصر، ففي جزئها الغربي تتدفق أنهار البترول عبر الآبار الموجودة داخل وحول خليج السويس، أما شرقها فيضم عدد كبير من المعادن مثل: “النحاس- الفوسفات- الحديد-الفحم- المنجنيز- اليوارنيوم”، كما أنها تحتوي على أجود أنواع الفيروز في العالم، لذلك أطلق عليها أرض الفيروز”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى