اخر الأخبارتقارير

في عزبة الدارين بأسيوط.. 3 آلاف مواطن يعيشون بدون مخبز

أسيوط – أسماء الفولي وإيمان طه:

يطالب أهالي عزبة الدارين التابعة لقرية منقباد بمركز أسيوط بافتتاح المخبز الوحيد بالقرية خاصة بعد حصوله على الموافقات اللازمة، إذ يفوق تعداد سكانها 3 آلاف نسمة ويعانى الأهالي من أجل الحصول على رغيف خبز من مخبز القرية الأم… “ولاد البلد” تلقى الضوء على الأزمة.

معاناة

يقول توفيق سيد، 37عامًا، مزارع، إنه يستقل صباح كل يوم الجرار الزراعي خاصته ليقطع مسافة 5 كيلو مترات للذهاب للمخبز في منقباد من أجل شراء الخبز، وعلى نفس المنوال يعيش بقية الأهالي ما يؤدى لتأخره عن قضاء مصالحه اليومية.

ويحكى فتحي عبد العال، مزارع آخر، أنه يعانى من أجل الحصول على رغيف خبز ويضطر لاستقلال توك توك ويدفع له 7 جنيهات يوميًا من أجل شراء خبز بجنيهين، ويضيف “غصب عنى هأّكل عيالي إزاى؟”.

مخبز وحيد

ويتابع عاطف محمود السعدي، صاحب مخبز العزبة – الذي لم يتم افتتاحه -، أنه صدر قرار من وزارة التموين حمل رقم 880 لتشغيل المخبز الوحيد بالعزبة وهو مخبز نصف آلي لتسهيل الحصول على الخبز دون قطع مسافات كبيرة لشراءه من مخبز قرية منقباد، ولكن لم يتم افتتاحه حتى الآن.

ويردف السعدي أنه تم تقييم المخبز في في 21 مايو 2008 الماضي، وأخذ الموافقات اللازمة من المحافظة ومديرية التموين والوحدة المحلية في المعاينة التي جرت في 21 ديسمبر 2015 الماضي، ومن ثم قررت اللجنة أن العزبة تبعد 5 كيلو مترات عن القرية الأم وهي بحاجه لافتتاح مخبز يخدم 3 آلاف و200 مواطن، متسائلا ما الذي يحول دون افتتاحه حتى الآن؟.

رد مسؤول

يقول كمال خليفة، وكيل وزارة التموين بأسيوط، إنه بعد معاينة المخبز والتأكد من مطابقته للمواصفات سيتم صرف حصته من الدقيق نهاية الشهر الحالي.

عن العزبة

تبلغ مساحة العزبة نحو كيلو مترًا ويحدها من الجهة الشمالية عزبة سليم، ومن الجنوبية قرية علوان، ومن الجهة الشرقية طريق أسيوط – القاهرة الزراعي، ومن الجهة الغربية فاصل زراعي زمام قرية الهدايا، ويبلغ تعداد سكانها 3 آلاف و200 مواطنًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى