اخر الأخبارتقارير

لواء سابق بالجيش وعضو برلماني: تيران وصنافير سعوديتان 100%

علق اللواء محمد أسامة أبوالمجد، عضو مجلس النواب عن دائرة دكرنس بمحافظة الدقهلية، على أزمة ضم جزيرتي “تيران وصنافير” للمملكة العربية السعودية عقب توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية مؤخرا.

وقال أبوالمجد لـ”ولاد البلد”، اليوم الأحد، إنه “من خلال عملي سابقا بالقوات المسلحة أعلم علم اليقين أن الجزيرتين سعوديتين 100%، وذلك منذ عام 1978 عندما بدأت الخدمة بالقوات المسلحة، وكنت أحد المشاركين ضمن العناصر التى تقوم بتأمين الجزيرتين”.

وتابع “يرجع ذلك عندما طلب الرئيس الراحل عبدالناصر من السعودية تأمين وغلق مضيق تيران خلال الحرب مع إسرائيل، ووقتها رفضت السعودية وعرضت على عبدالناصر وضع الجزيرتين تحت السيطرة المصرية وغلق المضيق، ولذلك كانت الجزيرتان ضمن اتفاقية كامب ديفيد، ومن أجل بناء الجسر بين مصر والسعودية كان لابد من إرجاعها مرة آخرى للسعودية حتى نتمكن من بنائه”.

يذكر أن قضية جزيرتي صنافير وتيران اللتين أصبحتا تحت السيادة السعودية بموجب اتفاقية ترسيم الحدود المائية الموقعة بين مصر والسعودية، شهدت جدلا واسعا، في ظل حالة من الانقسام بين المؤيدين للاتفاقية والمعارضين لها، سواء على مستوى النخبة والمسؤولين أو على مستوى المواطنين، بسبب كثرة وتضارب التصريحات الرسمية بشأن أحقية البلدين في الجزيرتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى