تقاريرحاجات تهمك

“الأصدقاء” جمعية أهلية بصدفا تستهدف ذوى الاحتياجات الخاصة

تولى جمعية الأصدقاء لذوى الإعاقة بمركز صدفا فى أسيوط، إحدى الجمعيات الأهلية، اهتمامًا خاصًا بذوي الإعاقة في مجالاتها المتخصصة، وتتبنى المشروعات التي تمولها جمعيات الأمومة والطفولة والصندوق الاجتماعي وتيرديزوم واليونيسيف، “ولاد البلد”، تتعرف أكثر عليها:

تقول منى عبد الشكور، رئيس مجلس الإدارة بالجمعية، إن أكثر من 50% من أعضاء الجمعية أشخاص ذوى الإعاقة، وأن هدف الجمعية الأساسي تلبية كافة احتياجات ذوى الإعاقة وخدمتهم، بالإضافة إلى أن الجمعية تعمل في كافة مجال الجمعيات الأخرى من مشاريع تشغيل الشباب.

مبادرات لذوى الإعاقة

وتوضح عبد الشكور أن أول بدايات الجمعية كانت عبارة عن مبادرات تنفذها الجمعية لذوى الإعاقة، وأول مبادرة كانت تحت عنوان “حق الأشخاص ذوى الإعاقة في العمل بالتعاون مع تيرديزوم”، ثم مبادرة”، حق الأشخاص ذوى الإعاقة في الزواج” من خلال تأسيس مكتب استشاري لاستقبال المقبلين على الزواج وكانت المبادرة فى عام 2009 وتم عمل حفل زفاف جماعي للأشخاص بقرية النخيل بمركز أبوتيج، ثم مبادرة “تفعيل خطة الإعاقة المحلية ودمجها فى خطة التنمية المحلية”.

وتضيف أنه من ثم بدأت المشروعات والتى كانت بدايتها مشروع “مجتمعات أكثر أمانا للأطفال”، بالتعاون مع جمعية الطفولة والتنمية بأسيوط، بتمويل من اليونيسيف، والبادئ منذ أربعة سنوات.

مجتمعات أكثر أمانا للأطفال

تقول ولاء حسنى، مشرفة بالمشروع، أن المشروع يتضمن الأشخاص ذوى الإعاقة من 6 سنوات ودون تحديد أقصى سن، ففى البداية استهدف المشروع 60 شخصا ثم استمر اكتشاف الأشخاص ومساعدتهم، مضيفة أنه بانخراط أفراد المشروع فى المجتمع يتجرأ الآخرون على التقدم وطلب المساعدة، ومن أصعب الإعاقات التي واجهتها “الإعاقات المتعددة”المركبة”، لأنها تحتاج إلى مجهود أكبر فى العمل، ويحتاج لأن يعمل عليه مرب أو مدربة التأهيل فترة أكبر من غيره.

وتوضح حسنى، أن المشروع كان يستهدف قرى الخط الشرقي من مركز صدفا وهم” نزلة الأبلق، مجريس، صدفا، بنى فيز، كردوس، البارود الشرقى، البارود الغربى، الوعاضلة، كيمان سعيد، أولاد إلياس، الكردى”، مضيفة أنه من ضمن أهداف المشروع الاهتمام بالطفل منذ لحظة ميلاده حتى سن 18 عامًا، وذلك من خلال خلق شراكات وكيانات بالمجتمع من قيادات طبيعية ومحلية معنية بحقوق الطفل، وذلك لنشر الوعي بمظاهر العنف ضد الطفل.

ختان الإناث

وتتابع متحدثة عن أبرز مظاهر العنف ضد الأطفال المتمثل فى ختان الإناث، وتتم مناهضته من خلال زيارات منزلية، واجتماعات توعية “سيدات – رجال – أطفال – فتيات”، وندوات، ومسارح للعرائس المتحركة، وفصول توعية، ومعسكرات، ومبادرات، واحتفالات، ومن أهم طرق المناهضة اللجان المجتمعية الشهرية، وتشمل ثلاث لجان واحدة بصدفا، وتشمل “صدفا وبنى فيز”، وواحدة بأولاد إلياس وتشمل قرى الوحدة “أولاد إلياس وكردوس والبارود الشرقى والبارود الغربىو كيمان سعيد والوعاضلة”، و الثالثة بمجريس، وتشمل “مجريس ونزلة الأبلق”، مشيرة إلى أهمية اللجان الفرعية، والتي تعقد الاثنين الثاني من كل شهر بمجلس مدينة صدفا بحضور مديري الإدارات.

تشغيل الفتيات

وجاء بعده أن المشروع الثاني كان مشروع تشغيل الفتيات في مبادرات الإعلان بصحة الأم والطفل بصدفا، بتمويل من الصندوق الاجتماعي للتنمية، وكان لمدة عامين فقط، واشتمل على أربعة أفراد للجهاز الإدارى، وخمس مشرفات، و 51 مرشدة، وكان يستهدف الأم والطفل من خلال زيارات منزلية وتدريبات لفريق العمل وندوات وقوافل طبية.

خلى لكل طفل حكاية

ومن ضمن مشروعات الجمعية مشروع “خلى لكل طفل حكاية” بتمويل من هيئة إنقاذ الطفولة الدولية والبادئ من أغسطس 2015 ويستمر حتى يوليو 2017.

 تقول صابرين محمود، منسق ميدانى بالمشروع، إن المشروع يتضمن السيدات الحوامل والآتي لديهن أطفال حتى سن 5 سنوات فقط، ويقوم المشروع على ثلاث قرى فقط وهى “صدفا، الدوير، كوم سفحت”.

وتوضح محمود، أن المشروع يشتمل ثلاث أنشطة رئيسية وهى فصول التوعية من خلال الرائدات البيئيات، وبحضور السيدات الحوامل، ويتلقين فحص طبي كامل قبل فصل التوعية وبعده، وكذلك الندوات ويتم تحديد موضوع الندوة على حسب احتياج الفئة المستهدفة، وأيضا القوافل الطبية، ويتم عمل قوافل طبية للفئات المستهدفة، ولكن بشرط عدم دخول السيدة فصل التوعية وتلقيها الفحص الطبى الخاص بالفصل.

عن الجمعية

جمعية أهلية مشهرة برقم 895 لسنة 2010، الجمعية عضو فى الإتحاد النوعى لجمعيات الأشخاص ذوى الإعاقة بأسيوط، عضو فى منتدى الإعاقة على مستوى مصر، تأهيل رئيس مجلس الإدارة للتدريب فى شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية للتدريب على المشروعات بهيئة كير الدولية، الجمعية تعمل على أشياء بصفة مستمرة من خلال الخدمات الغير مباشرة بحيث أنها ترتكز على المجتمع وتقوم بتوزيع أشياء عينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى