حاجات تهمك

تعرف على إجراءات “صحة التوقيع”

تعد دعوى صحة التوقيع “تحفظية” فقط، وليس لها علاقة بموضوع العقد ولا يتطرق القاضي فيها لموضوع العقد إطلاقًا، ويناقش التوقيع فقط لا غير.
وكانت هذه القضايا تنظر في المحاكم الكلية بحسب قيمة العقد، أما الآن فمهما كانت قيمة العقد يتم نظرها في المحاكم الجزئية، ما أدى إلى ضعف العقوبة وهي إلزام المدعى عليه بدفع غرامة أتعاب المحاماة فقط.

المحامي وليد أبو السعود يقول عن إجراءات قيد دعوى صحة التوقيع:
تكتب عريضة الدعوى ويبين بها أهم البنود الموجودة بالعقد، وعند رفع الدعوى تقدم حافظة مستندات بها أصل العقد أو صورته، و صورة بطاقة المدعي، ويفضل حضور المدعى عليه يوم الجلسة ليقر بصحة توقيعه، وتحجز الدعوى للحكم حتى ولو لم يحضر المدعى عليه إذا تم الإعلان مع شخص المعلن إليه.
ويؤجل القاضي الدعوى لإعادة الاعلان إذا أعلن المدعى عليه إداريًا ولم يحضر، وبالجلسة المحددة لإعادة الإعلان سوف يحجز القاضي الدعوى للحكم، وبعد صدور الحكم هناك ثلاث حالات:

الحالة الأولى: إذا حضر المدعى عليه بشخصه وأقر بتوقيعه، هنا عليك أن تنتظر حتى كتابة الحكم واستلام المستندات.

الحالة الثانية: وهي حضور محام عن المدعى عليه ويقر بصحة التوقيع، وفي هذه الحالة ستقوم بذات الخطوات السابقة لكن مع دفع أتعاب المحاماة، التي تبلغ 50 جنيهًا.

أما الحالة الثالثة وهي عدم حضور المدعى عليه، وفي هذه الحالة ستنتظر حتى كتابة الحكم، ثم تقوم بإعلان الحكم وتنتظر 40 يومًا، وبعدها تستخرج شهادة من المحكمة بعدم حصول استئناف وتذهب بإعلان الحكم والشهادة لاستلام المستندات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى