بين الناسوجوه

ورحل فنان الشعب.. “سيد زيدان” من المسرح إلى السينما والدراما

 سيد زيدان (5) سيد زيدان (1)
توفى صباح اليوم الفنان الكوميدي “سيد زيان عطية سليمان” عن عمر يناهز 73 عاما، الذي كان من مواليد 10 أبريل عام 1942م في حي الزيتون بالقاهرة.
وقد بدأ “زيان” مشواره مع الفن كممثل تراجيدي من خلال فرقة المسرح العسكري، التي قدمت العديد من المسرحيات العالمية والعربية لكبار المؤلفين المصريين والعرب، ثم اكتشف موهبته في الكوميديا بعدما انضم إلى فرقة الهواة مع الفنان “عبد الغنى ناصر” الذي أسند إليه أول دور كوميدي في مسرحية “إعلان جواز”، ونتيجة للنجاح الجماهيري الذي حققته تلك المسرحية أسند إليه المخرج “نور الدمرداش” دورا بارزا في مسرحية “حركة واحدة أضيعك” حتى جاءت انطلاقته الحقيقية بعدما رشحه الفنان “فؤاد المهندس” للمشاركة معه في مسرحية “سيدتي الجميلة” حيث تعاقد بعد ذلك للعمل مع فرقة الفنانين المتحدين في كل أعمالها التالية.
وانتقل الفنان المصري “سيد زيان” من فرقة الفنانين المتحدين إلى فرقة الريحاني التي عمل بها لمدة تسع سنوات متواصلة، ومن ثم قام بالاشتراك في العديد من المسلسلات التليفزيونية، كما اختطفته السينما ليقدم البطولة المطلقة لأول مرة في أفلام “دورية نص الليل، حظ من السماء، كيف تسرق مليونيرا”.
ومن أبرز أعمال المسرحية: “بمبه كشر” و”برغوت في العش الذهبي” و”زنقة الستات” و”قصة الحي الغربي” و”مأساة جميلة” و”المغفلين الثلاثة” و”زقاق المدق” و”سنة مع الشغل اللذيذ” و”أولاد على بمبه” و”يا حلوة ما تلعبيش بالكبريت” و”زوبا المصري” و”لعبة زواج” و”القشـاش” و”مين ما يحبش زوبة” و”باي باي كمبورة” و”العسكري الأخضـر” و”الفـهلـوى”.
سيد زيدان (3)
بينما كانت من أهم أعماله السينمائية: “الطماعين”، “شبح الماضي”، “العتبة جزاز”، “أرملة ليلة الزفاف”، “مدرسة المشاغبين”، “العنيد”، “شئ من الحب”، “اللعينة”، “آنسات وسيدات”، “بنـت اسـمها محمود”، “أريـد حلا”، “بـدون زواج أفضل”، “وكـالة البـلح”، “المتسـول”، “عفوا أيها القانون”، “البيـه البـواب”، “المزيكاتى” و”الجراج”.
سيد زيدان (6)
بالإضافة إلى العديد من الأعـمال التليفزيونية منها “أبيض في أبيض”، “عماشة عكاشـة”، “بيت الدمية”، “اللعب في المضمون”، “المال والبنون”، “التـوأم”، “إحـنا نروح القسـم”، “الفرسان” و”عمر بن عبد العزيز”.
سيد زيدان (7)
ومع بداية عام ٢٠٠٣م أصيب الفنان “سيد زيان” بجلطة في المخ أدت إلى إصابته بالشلل النصفي مما أبعده عن الأضواء في السنوات الأخيرة، إلا أنه تعرض لأزمة صحية مرة أخرى بعدما تحسنت صحته وأصبح يسير بمساعدة العصا دخل على إثرها المستشفى للعلاج على نفقة القوات المسلحة المصرية.
 سيد زيدان (2)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى