اخر الأخبار

“قُمرة الأول” معرض للمصور الراحل عبدالرحيم حمزة

تصوير ـ أحمد اليماني:

أُقيم بقاعة فندق البسمة بقنا، اليوم الإثنين، معرض تصوير فوتوغرافي بعنوان كرنفال “قَمرة الأول” لعرض أعمال المصور الراحل عبدالرحيم حمزة، والمصور الشاب مؤمن بهجت، وأعمال بعض المصوريين المبتدئين.

عرض المعرض 150 صورة؛ 60 صورة للمصور الراحل عبدالرحيم حمزة، و60 صورة للمصور مؤمن بهجت، و30 صورة للمبتدئين.

حضر الافتتاح اللواء عبدالجواد النجار، سكرتير محافظ قنا، والدكتور محمد أبوالفضل بدران، رئيس نادي الأدب والفكر بجامعة جنوب الوادي، وعدد من المثقفين والإعلاميين والشباب بقنا.

وقال مؤمن بهجت، إن المعرض يهدف إلي تغيير مفهوم التصوير لدى المجتمع، وتصحيح مسار فن التصوير، وإحياء تراث عبدالرحيم حمزة، لافتًا إلى أن هذا المعرض بداية لكيان أكبر يتعلق بكل ما يُفعل بالكاميرا.

وأشار بهجت في تصريح لـ”ولاد البلد” إلى أنه عثر على صور الفنان الراحل بالصدفة من شهرين فقط، وأن هذه الصور لا تُمثل 1% من ثروته.

وأضاف مصطفى حمزة، نجل المصور الراحل لـ”ولاد البلد” أن فكرة المعرض جاءت لإحياء ذكرى والده بعد العثور على معرض لصوره بالصدفة في أحد المخازن المغلقة منذ 10 سنوات، وبعد طرح المصور الشاب مؤمن بهجت لفكرة المعرض، شارك به بعض المصورين المبتدئين لربط الماضي بالحاضر.

وخلال المعرض عُرض فيلم تسجيلي لحياة المصور الراحل على لسان ابنه وأصدقائه من الشعراء والأدباء والباحثين، كما تضمن المعرض عرض حكي بعنوان “الوجه الغائب”.

يذكر أن عبدالرحيم حمزة ولد في قنا عام 1934، وعمل بقصر ثقافة قنا رئيسًا لقسم التصوير والحرف البيئية، وأخصائي التصوير الفوتوغرافي بمعهد ترميم الآثار بقنا، وأطلق أكثر من معرض داخل مصر وخارجها، ولَقب في الكويت بـ “كنز صعيد مصر”، وفي السعودية بـ “مصور الإنسانية” أما مؤمن بهجت فهو مصور حر من مدينة قنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى