اخر الأخبار

صور| افتتاح فعاليات مؤتمر دار العلوم لتجديد الخطاب الديني بجامعة الفيوم

افتتِح مؤتمر منهجية تجديد الخطاب الديني وآلياته بجامعة الفيوم، اليوم الاثنين، بحضور الدكتور خالد حمزة، رئيس الجامعة، ونواب رئيس الجامعة، وبمشاركة  أكثر من أربعين عالم دين من ثماني دول عربية، قدموا أبحاثا في مجال تجديد الخطاب الديني.

وقال عميد الكلية ورئيس المؤتمر الدكتور صابر مشالي، في كلمته الافتتاحية للمؤتمر، إن قضية الخطاب الديني هي قضية الأمة الإسلامية، لتجلية غبار التشدد والإرهاب عن وجه الأمة لبناء خطاب لا عثرات فيه.

وأشار عميد الكلية إلى أن المؤتمر يهدف إلى مواكبة التطور الحضاري، والتغيرات المستمرة والمتسارعة التي تطرح أسئلة وتحديات جديدة، سعيًا للاستمرارية والبقاء.

وأوضح مشالي أن المؤتمر يهدف إلى التأسيس لخطاب ديني جديد ينطلق من ثوابت العقيدة وقيمها، ومن أصول الشريعة وضوابطها، ليعيد قراءة الشريعة وفهمها في ضوء المستجدات الاجتماعية والتطورات العلمية والفكرية.

وأشار مشالي إلى أن الأبحاث المقدمة تناقش تجديد لغة الخطاب وأسلوبه في لغة بليغة بسيطة تلائم المستمع بقدراته اللغوية الثقافية المتنوعة، كما تسعى الأبحاث المقدمة أيضًا إلى مناقشة التواصل مع الثقافات والأديان المختلفة بلغة حضارية تتصل بكل ما هو إنساني بعيدًا عن المسلمات والأفكار المسبقة.

وفي نهاية الجلسة الافتتاحية، كرم رئيس المؤتمر الدكتور صابر مشالي، ونواب رئيس الجامعة، الباحثين والضيوف المشاركين في المؤتمر.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى