بيانات و تصريحات

بيان| الدسوقي في يوم المرأة: أسيوط أنجبت سيدات رائدات في العمل الاجتماعي والحكومي

أسيوط- محمود المصري، أميرة محمد:

أشاد المهندس ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط، بدور المرأة المصرية الرائد في ثورتي 25 يناير و30 يونيو، لتحقيق الحرية والكرامة والمساواة والعدالة الاجتماعية، ومشاركتها في صياغة الدستور الجديد للبلاد، والذي أعطي لها حقوقها كاملة.

وأشار الدسوقى إلى أن أسيوط، أنجبت سيدات رائدات في العمل الاجتماعي والحكومي، وقيادات نسائية من بينهن 3 وزيرات في عهود مختلفة مثل الدكتورة حكمت أبوزيد، والدكتورة أمال عثمان، والدكتورة فينيس كامل، بالإضافة إلى رائدات في مجالات مختلفة تتشرف بهم مصر.

جاء ذلك خلال المؤتمر الذي نظمه فرع المجلس القومي للمرأة بأسيوط، تحت عنوان “المرأة وآفاق المستقبل”، بمناسبة يوم المرأة المصرية بقاعة نادي المهندسين بأسيوط، وذلك بحضور الدكتورة أميمة يوسف، مقرر فرع المجلس القومى للمرأة، والدكتورة هالة يسرى، رئيس قسم الدراسات الإجتماعية، بمركز بحوث الصحراء والدكتور احمد سيد سباعى، أستاذ قسم إدارة الإعمال بكلية التجارة، والمهندس عبدالحكيم عليان، نقيب المهندسين بأسيوط، والمهندس عبد الحكيم عبد الله، وكيل وزارة الإسكان، والشيخ محمد العجمى، وكيل وزارة الأوقاف بأسيوط.

أكد المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط خلال الإحتفالية على أهمية الدور الذى تلعبه المرأة المصرية فى المجتمع، لافتا إلى أن حركة المحليات الداخلية الأخيرة في أسيوط، راعت تواجد قيادات نسائية في المحافظة خاصة في رئاسة المراكز والأحياء، ولفت الدسوقي إلى مشاركة المرأة الفعالة في مجلس النواب المنتخب.

من ناحيتها دعت الدكتورة هالة يسرى، رئيس قسم الدراسات الإجتماعية بمركز بحوث الصحراء إلى ضرورة تحقيق الأهداف الـ 17 للتنمية المستدامة التى أقرها الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهوية، فى المجالات الإقتصادية والبيئية والإجتماعية، وأهمية تطبيق هذه الإستراتيجية فى جميع القطاعات الحكومية والخاصة، مؤكدة على أهمية مشاركة المرأة فى صناعة القرار لكونها جزء مكمل للرجل داخل المجتمع.

الدكتور حسن صلاح كامل، نائب رئيس جامعة أسيوط السابق، قدم خلال المؤتمر مراجعة علمية حول “زواج الأقارب”، والتي أوضح من خلالها أن هذه الظاهرة تمثل واحدة من أبرز العادات المجتمعية التي تورث العديد من المشكلات الصحية ذات التأثير الضار والخطير والتي تنتشر في مصر بنسبة 38%، مؤكدًا أنه في حالة استمرارها لعدة أجيال متتالية تتسبب في تراكم الصفات الوراثية غير الجيدة مما يؤدي إلي ضعف النسل .

فيما قام الشيح محمد العجمى، وكيل وزارة الأوقاف بأسيوط، بإلقاء محاضرة خلال الحفل بعنوان “المرأة وترسيخ القيم الدينية فى المجتمع”، تناول فيها تكريم الإسلام للمرأة مستعينا بآيات من القرآن الكريم ومن الأحاديث النبوية التى حثت على حسن معاملة المرأة وتكريمها.

وعددت أميمه يوسف، مقرر فرع المجلس بأسيوط، من انجازات الفرع بعمل معارض لشباب الخريجين وتقديم الدورات التدريبية على إقامة المشروعات الصغيرة والتسويق لها، مؤكده سير العمل وفقا لاستراتيجية المجلس.

وفى ختام الحفل قدم المهندس عبدالحكيم عليان، نقيب المهندسين بأسيوط، درع نقابة المهندسين للمهندس ياسر الدسوقى، محافظ أسيوط، على جهوده ومشاركته الفعالة والمستمرة فى جميع المجالات التنموية والمجتمعية للمحافظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى