محلي

رئيس اتحاد الاسكواش: الجائزة المالية أحيت بطولة الجونة وقتلت بطولة العالم الملغاة

– الرعاية الرياضية في مأزق مع الارتفاع الجنوني لسعر الدولار

– جزء من أموال جائزة بطولة الجونة يتم تدبيرها من السوق السوداء

– 2016 عام اسكواش عالمي في مصر

القاهرة- كريم فؤاد:

قال عاصم خليفة، رئيس الاتحاد المصري للاسكواش إن اللاعبين الأجانب الذين رفضوا المشاركة في بطولة العالم للفرق التي كانت ستستضيفها مصر في ديسمبر الماضي سيشاركون في بطولة الجونة التي تقام في شهر أبريل المقبل، حيث تحكمت قيمة الجائزة المالية في تواجدهم في تلك البطولة التي تقام في المنتجع الشهير على سواحل البحر الأحمر.

وأضاف في حواره أن سعر الدولار الذي شهد ارتفاعًا خلال الفترة الماضية سيؤثر بشكل كبير على مستقبل الرعاية الرياضية في مصر، مشيرًا إلى أن قيمة جائزة بطولة الجونة يتم توفيره من السوق السوداء.

وإلى نص الحوار:

– هل الجائزة المالية تحكمت في إلغاء بطولة العالم السابقة؟

في البداية بطولة الجونة في نسختها الخامسة تشهد مشاركة اللاعبين متصدري التصنيف العالمي للعبة، والغريب في الأمر أن هؤلاء اللاعبين الـ 34 رفضوا في السابق المشاركة في بطولة العالم للفرق التي كان من المقرر استضافتها في النادي الأهلي في ديسمبر الماضي وتم إلغائها بسبب الهاجس الأمني بعد سقوط الطائرة الروسية في سيناء، ولكنهم سيشاركون جميعًا في بطولة الجونة باستثناء الأسباني بروخا جولان المصنف رقم 20 لأسباب شخصية، فقيمة الجائزة المالية البالغة 150 ألف دولار تحكمت في حجم المشاركة في بطولة الجونة.

وأثناء اجتماعي مؤخرًا مع السفير البريطاني في مصر بعد تزعم بريطانيا الدول الرافضة الحضور إلى مصر للمشاركة في بطولة العالم للفرق أوضحت له أن هؤلاء اللاعبين ليس لديهم وازع وطني لرفع اسم بلادهم عاليًا بين الدول المنافسة.

– هل الرعاية الرياضية في مأزق بسب ارتفاع سعر الدولار

الاتحاد المصري للاسكواش يقوم بالإشراف الفني على بطولة الجونة بوصفه المنظم لشؤون اللعبة في مصر ويتابع أي حدث رياضية يقام هنا، أما الجائزة المالية فيساهم فيها الرعاة للبطولة فيما تساهم وزارة الشباب والرياضة بجزء منها، ومع ارتفاع سعر الدولار الجنوني في الأسواق يتم تدبير جزء كبير من تلك الأموال من السوق السوداء والتي ستتوفر بأي شكل من أجل توزيع قيمة الجائزة على الفائزين بالبطولة.

والارتفاع الجنوني لسعر الدولار سيؤثر بشكل كبير على الرعاية الرياضية في مصر، فمثلًا من كان يدفع 100 ألف دولار كقيمة لجائزة مالية في العام المقبل ستزيد التكلفة المالية بسبب انخفاض سعر الجنيه مقابل الدولار، وهو ما سيؤدي إلى إخلال بميزانية الشركات أو البنوك الراعية للبطولات ويجعلها تعيد حساباتها من جديد.

– حلم ضم الاسكواش إلى الاوليمبياد هل يزال قائمًا؟

الاتحاد المصري لا يستطيع أن يجبر اللجنة الأوليمبية العالمية على ضم الاسكواش ضمن الألعاب الأوليمبية ولكن هناك محادثات ودية تتم في ذلك الأمر لأن من يتحكم في ذلك هو الاتحاد الدولي للعبة، فضلًا عن أن السياسة التي تتحكم في ضم ألعاب جديدة.

وجاء قرار اللجنة الأوليمبية بعدم اختيار الاسكواش وتفضيل ألعاب أخرى مثل الكاراتيه في أولمبياد طوكيو 2020 إلى عدم براعة اليابان في هذه الرياضة والتوصية باختيار ألعاب أخرى تتميز فيها.

– ما أهمية المشاركة في بطولة الجونة؟

تقام بطولة الجونة في الفترة من 21 إلى 29 أبريل المقبل وتعتبر واحدة من أهم 5 بطولات في العالم حيث يحصل المشاركون فيها على نقاط تؤثر في ترتيبهم في التصنيف العالمي للعبة.

والجديد في البطولة في نسختها الحالية هو وجود نقل تلفزيوني لحوالي 34 دولار والذي سيبدأ من دور الثمانية حتى المباراة النهائية التي أتمنى أن يفوز بها أي من اللاعبين المصريين المشاركين في البطولة والبالغ عددهم 12 لاعبًا وعلى رأسهم محمد الشوربجي صاحب المركز الأول في العالم.

– ما السر وراء تصدر المصريين في لعبة الاسكواش؟

السبب الأكبر في تصدر المصريين لقائمة محترفي الإسكواش على مستوى العالم هو اتساع قاعدة المشاركة بين اللاعبين صغار السن بعد ظهور أبطال في اللعبة مصريين مثل أحمد برادة وغيرهم، فضلًا عن ذلك تتوافر جميع عناصر نجاح اللعبة من خلال اعتماد أحدث نظم التدريب وسفر اللاعبين للمشاركة في جميع البطولات العالمية يجعلها في ازدهار مستمر.

ويتصدر محمد الشوربجي لاعب المنتخب الوطني وهو واحد من خمسة مصريين في قائمة العشرة الأوائل في التصنيف العالمي للعبة، وفي السيدات تتواجد أيضًا 5 مصريات ضمن تلك القائمة، ونجحت رنيم الوليلي في إنهاء سيطرة الماليزية نيكول ديفيد لمدة 9 سنوات على صدارة التصنيف ثم تراجعت حالًا إلى المركز الثالث عالميًا.

– ما خطة الاتحاد في توسيع قاعدة المشاركة؟

ينظم الاتحاد عددًا كبيرًا من البطولات خلال العام الحالي والذي سيعد 2016 عام الاسكواش في مصر مثل بطولة الجونة التي تقام في شهر أبريل المقل وبطولة العالم للفردي التي ينظمها وادي دجلة وهناك بطولتين ستقام في مدينة طنطا وسيتم إعادة تنظيم بطولة الأهرام للاسكواش مجددًا هذا العام بعد غياب طويل وستقام تحت سفح الأهرامات في شهر أكتوبر المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى