الصعيد عطشان.. انقطاع المياه أزمة لا تنتهي والترع “نشفت”

الصعيد عطشان.. انقطاع المياه أزمة لا تنتهي والترع “نشفت” جفاف الترع

بين انقطاع المياه وارتفاع درجات الحرارة الكبير، وجفاف الترع، يجد الصعيد نفسه محاصرًا بـ “العطش” من كل اتجاه.

انقطاع مياه الشرب، كان الحدث الأبرز والقاسم المشترك في عدة مراكز بالوجه القبلي، اليوم الثلاثاء، حتى أن جفاف الترع لم يترك لأهالي الصعيد ملجأ آخرًا لتعويض انقطاع مياه الشرب، إما للاستحمام أو حتى الوضوء.

وانقطعت اليوم المياه في مناطق مختلفة بمحافظات قنا وأسيوط.

ففي قرية قصير بخانس ونجع شليحة التابعة لها، بمركز أبوتشت بقنا، اليوم الثلاثاء، أعرب عدد من الأهالي عن استيائهم من استمرار انقطاع المياه لأكثر من 6 ساعات، رغم عدم وجود كسر في مواسير خط المياه بالقرية ودون إعطاء سابق إنذار للأهالي.

وقال هشام فياض، مسؤول العلاقات العامة بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بأبوتشت، إن سبب انقطاع المياه هو عطل بمحبس الربط الرئيسي 10 بوصة لمحطة  مياه النجمة والحمران الجديدة أمام المدرسة الابتدائية بالقرية، مشيرا إلى أن شركة المقاولون العرب تقوم على إصلاحه.

لمزيد من التفاصيل:

انقطاع المياه لأكثر من 6 ساعات في “قصير بخانس”

الهجان يتفقد محطة مياه بخانس.. وشيبة: حصلنا على وعد بالافتتاح أكتوبر 2017

دشنا

كما تسبب كسر ماسورة مياه، اليوم الثلاثاء، في انقطاع المياه عن قرية أبومناع بحري، بمركز دشنا، منذ الصباح الباكر، ما تسبب في حالة من الغضب لدى المواطنين.

لمزيد من التفاصيل:

كسر في ماسورة رئيسية يتسبب في انقطاع المياه بأبومناع بحري

أسيوط

في محافظة أسيوط.. أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي، اليوم الثلاثاء، إنه سيتم قطع المياه عن مناطق منقباد والوليدية من الساعة 11 مساء اليوم، وحتى الساعة السابعة صباح غد الأربعاء، وذلك لإصلاح بعض الأعطال بخط الطرد بمنطقة الوليدية.

وقال اللواء ماجد عبد الكريم، سكرتير عام محافظة أسيوط، إنه تم إبلاغ حي شرق والوحدة المحلية لقرية منقباد للتنبيه على المواطنين للتأكد من تدبير احتياجاتهم من المياه خلال فترة الانقطاع.

لمزيد من التفاصيل:

انقطاع المياه 7 ساعات عن الوليدية ومنقباد لإصلاح خط الطرد

جفاف الترع

انقطاع المياه انتقل من مواسير مياه الشرب إلى الترع التي جفت في العديد من المناطق، ودفعت العديد من الأهالى للشكوى والاعتراض.

يعانى عدد من المزارعين بفاو قبلى والقرى التابعة لها بدشنا، من جفاف الترع الفرعية ونقص المياه بها لعدة أسابيع، الأمر الذي يهدد الكثير من المحاصيل بالتلف وخصوصا محصول قصب السكر الأكثر زراعة.

كما يعاني مزارعو قرية عزبة الألفي بدشنا شمالي قنا بسب جفاف الترع الفرعية ونقص المياه بها لعدة أسابيع؛ على خلفية حجز المياه عنها لتعطل البوابة الرئيسية، ما أدى إلى تلف المحاصيل الزراعية وخصوصًا محصول قصب السكر الأكثر زراعة بالقرى.

عطش

يقول محمد جاد، مدرس، إنهم يعانون نقص المياه بالترع لعدة أسابيع دون معرفة سبب انقطاعها، مشيرا إلى أن هذا الشهر من العام هو موسم ري الأرض بعد حصاد محصولي القمح وقصب السكر.

ويوضح جاد أن محصول القصب تأثر بشكل كبير بسبب نقص المياه، لافتا إلى أنه من المحاصيل الاقتصادية الهامة التي يجب أن تنال اهتماما كبيرا من الدولة، مطالبا بسرعة حل الازمة وتوفير المياه لري الأرض، وزراعة المحاصيل الأخرى مثل الذرة.

شكاوى

ويضيف سعدالدين السيد، مدير مدرسة بالقرية، أن المزارعين تقدموا بالعديد من الفاكسات والشكاوى إلى محافظ قنا ووكيل وزارة الري لمعرفة أسباب نقص المياه بترع القرية، وهما: “الألفي، والحلف” المتفرعتان من ترعة فاو اليمنى، وإيجاد حلول سريعة لتوفير المياه قبل تلف المحاصيل.

خسائر

ويشير فكري سليمان، مدير مدرسة بالقرية، إلى أن أغلب زراعات القرية من محصول القصب، وهو من المحاصيل التي تحتاج إلى كميات كبيرة من المياه، موضحا أن غياب المياه من الترع كل هذه المدة أثر بشكل سلبي على “الخلفة” وهي بداية نمو المحصول بعد حصاده، وبعض المزارعين قاموا بحرث المحصول بسبب تلفه من العطش.

ويقول محمود أحمد، مزارع، إنهم في هذا الشهر يجهزون الأرض لزراعة محصول القصب الصيفي، ونقص المياه أثر على تقاوى القصب التي سيقمون بزراعتها، فضلا عن تأخر ميعاد الزراعة، مشيرا إلى القصب التقاوي أصابته السوسة بسبب العطش وارتفاع درجات الحرارة، ما يؤثر على عملية الإنبات.

لمزيد من التفاصيل:

استياء مزارعين بدشنا بعد جفاف الترع

صور| جفاف ترع فاو قبلي يهدد المحاصيل بالتلف

هندسة ري دشنا

يقول حزين عادل، مهندس بهندسة ري دشنا لـ”ولاد البلد”، إنهم تلقوا عدة شكاوي من الأهالي بشأن أزمة حجز المياه عن الترع الفرعية بالقرية، وأرسلوا فنين لتشغيل وإصلاح البوابة المعطلة، وإزالة الحشائش العالقة والتي تمنع وصول المياه للترع الفرعية، على أن تنتهي الأزمة بحد أقصى غدا.

ويوضح شيبة عبد الحليم، وكيل نقابة مزارعي القصب بقنا، أن الأزمة مستمرة منذ شهر في كل قرى محافظة قنا، وأن النقابة تحاول التواصل مع مسؤولي الري ولكنهم يرفضون الاستجابة للمطالب كما يرفضون توضيح سبب جفاف الترع وعدم وجود مياه بها لري الأراضي.

لمزيد من التفاصيل:

“ري دشنا”: جفاف الترع يرجع إلى ارتفاع درجة الحرارة

“ري دشنا”: انتهاء أعمال التطهير وعودة مياه الترع خلال أيام

مديرية الري

يوضح المهندس رمضان كمال، وكيل وزارة الري بقنا، أن حديث بعض المزارعين عن ضرورة استمرار المياه في الترع الكبرى والجانبية مستحيل، وحديث مبالغ فيه، مشيرًا إلى أنه خلال فترة الصيف تكون عملية سحب المياه في الترع الكبرى والجانبية من قبل المزارعين بشكل كبير، إضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير في الصعيد، ما يؤدي إلى تبخر المياه.

وأوضح كمال في تصريحات لـ “ولاد البلد” أنه استلم عمله في مديرية قنا منذ ما يقرب من أسبوع، وأنه يجري حاليًا عملية بحث شاملة للوقوف على شكاوى المزارعين وقلة مياه الري.

لمزيد من التفاصيل:

وكيل ري قنا عن جفاف الترع: بسبب سحب المياه بشكل كبير في فصل الصيف

الوسوم