مصاب في أحداث “طهنا الجبل” الطائفية: 3 شباب قتلوا ابن عمي وضربوا الكاهن

أعده للنشر: عبدالباسط عياش

شيع مسيحيون بقرية “طهنا الجبل” بمحافظة المنيا، اليوم الإثنين، جنازة الشاب فام ماري خلف، 27 عاما، الذي قتل، مساء أمس الأحد، على خلفية أحداث طائفية.

كانت مشاجرة نشبت بين مسيحيين ومسلمين في قرية طهنا الجبل بالمنيا، أمس الأحد، أسفرت عن مقتل شاب وإصابة 3 بينهم امرأة، وتعرض القس متاؤوس، راعي كنيسة مارمينا بالقرية، للاعتداء بالضرب.


وقال فايز جبرة، أحد الأقباط الذين شهدوا الواقعة، في الخامسة والنصف مساء أمس الأحد،  شاهدتُ أربعة شباب يستقلون “توكتوك” توقف أمام منزل القس متاؤوس، نزل ثلاثة منهم وبقي الرابع الذى يقود “التوكتوك”.

وأضاف أن الثلاثة كان معهم آلات حادة وجنزير، وطرقوا منزل الكاهن، وعندما فتح والده الباب اعتدوا عليه بالضرب، وأصابوه في أذنه ووجه، ثم خرج القس متاؤوس فأوقعوه أرضًا، وعندما جاءات جارة لهم تدعى عزة جمعة، وصرخت ضربوها بالجنزير على رأسها.

بينما قال ملاك عزيز، ابن عم القس متاؤوس، أحد المصابين، عندما حضرتُ من الخارج لنجدة القس وأسرته تلقيت طعنة في جنبي الأيمن، وبعدها حضر ابن عمي الآخر فام ماري، لإنقاذهم، ليتلقى طعنتين أودتا بحياته قبل أن يصل إلى المستشفى.

وأشار إلى أن وقت الاعتداء على القس وأسرته لم تتعد دقائق، وبعدها فر المجرمون الأربعة.

عزيز قال إن هؤلاء الأربعة المعتدين تحرشوا لفظًا بالكاهن أكثر من مرة قبل سبعة أشهر، أثناء إنشاء مبنى خدمات للكنيسة، وتوعدوه بقولهم “حاضر هنوريك”، ولم يشر إلى سبب ذلك.

وتابع أن الشرطة حضرت بعد نصف ساعة من الواقعة، وأمّنت القرية، وألقت القبض على ثلاثة من المعتدين، كما أن والد القس متاؤوس وابن عمه ملاك يخضعان الآن للعلاج بمستشفى الراعي الصالح بسمالوط.

وعقب الأنبا مكاريوس، الأسقف العام بإيبارشية المنيا،  عن الواقعة بـ”تغريدة” حملت لومًا لرئاسة الجمهورية، نشرها عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” قال فيها “للتذكرة فقط.. سيادة الرئيس الأقباط مصريون.. المنيا محافظة مصرية”.


يشار إلى أن محافظة المنيا شهدت، شهر مايو الماضي، أحداث عنف عندما أحرق نحو 300 شخص منازل مسيحيين في قرية الكرم بمركز أبوقرقاص، وجردوا عجوزًا مسيحية من ملابسها ثأرًا من ابنها الذي أشيع أنه على علاقة بسيدة مسلمة.

وعبر عدد من رواد موقعي التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و”تويتر” عن غضبهم إزاء تكرار الاعتداءات الطائفية في محافظة المنيا، وطالب بعضهم محافظ المنيا بالاستقالة.




الوسوم