كتاب الأسبوع| أمثال نوبية للكاتب ماهر حبوب

كتاب الأسبوع| أمثال نوبية للكاتب ماهر حبوب
كتب -

كتب- أحمد سعد عبيد

انتقينا لك هذا الأسبوع هذا الكتاب المميز معجم الأمثال النوبية، للكاتب ماهر حبوب، والصادر عن دار النسيم في ديسمبر 2014.

الجزء الأول من المعجم ويحتوى على تجميع للأمثال النوبية (500 مثل) مسبوقة بالإهداء، وشكر لمصادر جمعه للأمثال ولمن ساعده، وانطباعات شخصية على كتاب الأمثال النوبية كتبها علاء خالد، وعلى سبيل التقديم ليحيى مختار،استهلال المؤلف عن كيف بدأ فى جمع الأمثال النوبية وتطور مشروعه إلى أن خرج في كتاب، موضحًا أن الكتاب مكتوب بطريقة مختار كبّارة التي درست بها اللغة النوبية في مركز الدراسات النوبية وفونت (Sophia Nubian).

معجم اأمثال النوبية

ورؤية الكاتب في أن تكتب الأمثال كما تنطق بالضبط دون فواصل، ويعد الكتاب حصيلة سنوات من العمل الميداني والمكتبي بين 1995- 2009، وهدف الكتاب إتاحة مادة للقراءة باللغة النوبية، وإتاحة مادة للباحثين: لغات مقارنة- علوم اجتماعية-انثربولوجي- فولكلور، وإبراز أحد ملامح الثقافة النوبية، والتأكيد على وحدة الفكر الإنساني وعالميته.

الكتاب للمهتمين بجمع التراث، واعتمد أسلوب تدوين الأمثال عللا كتابة المثل بالنوبية، يليه منطوق المثل بالأحرف اللاتينية، ومنطوق المثل بالأحرف العربية، وترجمة المثل وشرحه، وتوضيح المثل بما يقابله من الأمثال العامية المصرية وأحيانا أشعار بالعربية الفصحى.

الكتاب به جدول الحروف الأبجدية النوبية، يشمل الحرف بالنوبية، ومسمى الحرف بالعربية، والقيمة الصوتية بالعربية وبالإنجليزية.

يوضح الكتاب قصة كتابة اللغة النوبية واشتراك أبجديات فى كتابة لغة نوبين (النوبية القديمة، واللاتينية، والعربية) وتطوير طريقة للكتابة مستمدة من اليونانية والقبطية ثم المروية، وتاريخ الكتابة النوبية بدءا من عام 1860م عندما نشر إنجيل مرقص في برلين مترجمًا إلى لغة نوبين ومكتوبا بالحروف اللاتينية، والقاموس الألماني النوبى 1879 لراينيش ويشمل لهجتين فاديجا ومحسية وتطور ظهور منشورات للغة النوبية وأول كتاب لتعليم الأبجدية النوبية مستخدم فيه الحروف النوبية القديمة لمختار خليل كبارة عام 1997م، مستعرضًا تاريخ تجربة الكتابة باللغة النوبية أو اللغتين النوبيتين المروية ونوبين، وتطور وتصميم خط وسوفت وير لكتابة اللغة النوبية بالحرف النوبي على الكومبيوتر والكتابة به في المنتديات والإيميلات.

قدم الكتاب مدخلًا للمثل الشعبي، يوضح من خلاله أن الأمثال تصور حضارات الشعوب وتقاليدها ومعتقداتها وخلاصة تجاربها وأن الكتاب مهم لمعاونة القارئ في استقراء وتحليل الأمثال النوبية ومقارنتها بنظائرها، وقدم الكتاب تعريف المثل في معاجم اللغة وفي كتب التراث والأمثال، ووضح الفرق بين المثل وسواه من الأشكال التعبيرية كالتعبير المثلي والقول المأثور والحكمة، والقيمة الأدبية للأمثال الشعبية.

Eddi wee lekin ouwwo gena ouwwo lekingoon tousko gena

إدَّيِ ويه لِكِنْ أُوّوه جِنَا أوّو لِكِنْجونْ تُوسْكُو جِنَا.

يدان خير من واحدة، وثلاثة أيدِ خير من اثنتين.

“البركة فى كُتر الأيادى” – تيمور 773

“البركة في اللمة” – تيمور 774.

” إن اتفرقت الحمله إنشالت” – تيمور 541

ساعد صديقك فى أمر يحاوله … فالحر للحر معوان على الزمن

إذا الحمل الثقيل توازعته …  أكف القوم هان على الرقاب ص 241

وختم الكتاب بفهرس الأمثال بالخط النوبي و مراجع الكتاب

عن الكاتب 

ماهر على ماهر حبوب: باحث في فولكلور وتراث النوبة، من أبناء قرية توماس وعافية النوبية، إسنا- الأقصر، ولد في الإسكندرية عام 1965، وحصل على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية جامعة جنوب الوادي أسوان، وعلى دبلومي إدارة المنظمات غير الحكومية وإدارة البيئة

 

الوسوم