90 قتيلًا وعشرات المصابين جراء حوادث السير بمصر في ثلاثة أسابيع

90 قتيلًا وعشرات المصابين جراء حوادث السير بمصر في ثلاثة أسابيع
كتب -

القاهرة- ولاد البلد:

شهدت الطرق في مصر خلال الأسبابيع الثلاثة الماضية العديد من الحوادث المروعة التي راح ضحيتها العشرات، جراء أخطاء متعددة منها السرعة الزائد وتهالك الطرق وعدم التزام السائقين باللوحات الإرشادية وقوانين المرور، ومعايير السلامة والأمان.

وكان أبرز هذه الحوادث هي تفحم أتوبيس مدرسة الأورمان الفندقية بطريق البحيرة الإسكندرية، وبداخله الطلاب، وكذلك تصادم ثلاث حافلات صغيرة بإدفو، إضافة إلى انقلاب ميكروباص يقل طالبات بجامعة سوهاج في ترعة الكوامل.

وتحتل مصر المرتبة الأولى عالميًا بحوادث الطرق، حسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية، حيث تقدر أعداد حوادث الطرق في مصر الي 13 ألف قتيل و40 ألف مصاب وما يقرب من 17 مليار جنيهًا خسائر سنوية في إجمالي الناتج القومي.

أتوبيس الأورمان

وقع الحادث المأساوي، على طريق “الإسكندرية- دمنهور” بالبحيرة “يوم الأربعاء 5 نوفمبر 2014” وأسفر عن وفاة 19 طالبًا بمدرسة الأورمان الفندقية، إضافة إلى 16 آخرين في حالات حرجة عقب اصطدام أتوبيس مدرستهم بسيارة نقل على الطريق الزراعي أمام قرية أنور المفتي.

وكشفت التحقيقات الأولية التي أجرتها النيابة العامة، عن أن السرعة الكبيرة لإحدى سيارات النقل الكبيرة، هي السبب في الحادث، حيث ضبط السائق المتسبب في الحادث وأحيل إلى النيابة لاستكمال التحقيقات.

حادث الكوامل

شهدت محافظة سوهاج مطلع الأسبوع المنقضي “الأحد 2 نوفمبر 2014” مصرع 11 طالبة من طالبات الجامعة وإصابة 3 آخرين في حادث تصادم سيارة أجرة كانت تقلهن من مقر الجامعة الجديد بالكوامل للمحافظة مع سيارة نقل.

وأشارت التحريات الأولية إلى أنه أثناء سير السيارة رقم 11038 أجرة سوهاج قادمة من جامعة سوهاج بمنطقة الكوامل فى طريقها إلى مدينة سوهاج تستقلها 14 طالبة من مختلف الكليات، وأثناء محاولة السائق تجنب سيارة نقل وقع لها حادث على نفس الطريق، واختلت عجلة القيادة بيده ما تسبب فى سقوط السيارة داخل الترعة المجاورة للطريق والتي تصادف خلوها من الماء.

معدية سمالوط

سقطت سيارة نصف نقل كانت تقل جثمان سيدة عجوز داخل نهر النيل بقرية عرب الزينة بمركز سمالوط بالمنيا؛ ما أدى لمصرع قرابة 26 مواطنًا، تم انتشال جثث 22 فقط منهم، وتجري قوات الإنقاذ بحثها داخل المياه لاستخراج باقي الجثث.

وأوضح أهالي وشهود العيان أن السيارة اعتلت المعدية لنقل مستقليها إلى مقابر قرية بني خالد على البر الآخر –الشرقي- من نهر النيل لتشييع رفات سيدة متوفاة، ومع وصول المعدية للبر الآخر أقدم أحد الأشخاص برفع قالبي الحجر “البلوك” الموضوعين خلف إطاري السيارة الخلفيين؛ لإعادة وضعها خلف الإطارين بعد تحرك السيارة للأمام، غير أن السيارة ارتفعت لأعلى وسقطت داخل النهر، وكان يستقلها قرابة 40 شخصًا.

وأضافوا أن السيارة سقطت فوق مستقليها الذين سقطوا داخل المياه ولم يتمكن من النجاة حتى من يجيد السباحة؛ لكون السيارة غمرتهم داخل المياه، غير أن السائق قفز من أعلى السيارة قبل غرقها، كما نجا 3 أشخاص آخرون قفزوا من السيارة قبل سقوطها.

وبحسب روايتهم فإن صدادات الأمان الموجودة بالمعدية والتي تحجب السيارة عن السقوط داخل نهر النيل لم تفعل وقت الحادث، معتبرين أن تفعيلها كان سينقذ السيارة ومستقليها من الغرق.

تصادم قوص

توفي 3 مواطنين وأصيب 6 آخرون في حادث تصادم سيارة ميكروباص بأخرى نقل “الخميس 6 نوفمبر 2014” بالطريق الصحراوى الشرقي أمام مدينة قوص.

وكان الدكتور محمد ضاحى مدير مستشفى الأقصر الدولى قد صرح بأن المستشفى استقبل اليوم الخميس، حالتين وفاة و7 مصابين فى حادث مروع وقع بالطريق الصحراوى الشرقي أمام مدينة قوص جنوب محافظة قنا، وبعد مرور ساعتين توفيت حالة جديدة ليصبح عدد المتوفيين 3.

طريق الموت بإدفو

لقي  26 شخصًا مصرعهم، وأصيب 20 آخرون، “يوم الاثنين 13 أكتوبر 2014” في حادث تصادم 3 حافلات صغيرة بطريق إدفو الصحراوي الغربي بمحافظة أسوان.

وقع الحادث في الطريق الصحراوي الغربي بين 3 سيارات اثنتان منهم تحمل لوحات محافظة الفيوم والأخرى الأقصر جراء انفجار إطار إحدى السيارات أثناء محاولة مرورها إلى اﻻتجاه المعاكس للطريق ما أدى لتصادمها بالسيارتين الأخريتين” .

حادث الغردقة

لقيت سيدة مصرية تحمل الجنسية الأمريكية مصرعها، وأصيب 2 آخرون في حادث انقلاب سيارة ملاكي “مساء الخميس 6 نوفمبر 2014″، على طريق جبل الزيت الغردقة الساحلي.

الطريق الصحراوي بالمنيا

لقى مواطنان مصرعهما، فيما أصيب ٣ آخرون، في حادث انقلاب سيارة ملاكي بطريق الصعيد الصحراوي الغربي في المنيا، “الخميس 6 نوفمبر 2014”.

طريق “أسيوط – سوهاج”

أصيب 10 أشخاص في حادث تصادم سيارة ربع نقل بأخرى نقل، “الخميس 6 نوفمبر 2014” على طريق “أسيوط – سوهاج” الزراعي، عند مركز ساحل سليم بأسيوط.

تبين أنه أثناء سير السيارة الأولي في الاتجاه من بندر الساحل إلي أسيوط فحاول قائدها تخطي إحدى السيارات أمامه ففوجئ بالسيارة الثانية فى الاتجاه المقابل فاصطدم بها.