تظاهر المئات من طلاب الثانوية بالقاهرة والمحافظات احتجاجا على إلغاء امتحان الديناميكا.. والوزير: روحو ذاكروا

تظاهر المئات من طلاب الثانوية بالقاهرة والمحافظات احتجاجا على إلغاء امتحان الديناميكا.. والوزير: روحو ذاكروا من مظاهرات الطلاب

من – أبوالمعارف الحفناوي:

نظم المئات من طلاب الثانوية العامة مظاهرات أمام وزارة التربية والتعليم ومجلس النواب امتدت إلى ميدان التحرير، وفي محافظات الدقهلية والإسكندرية والغربية وسيناء وقنا وأسيوط والسويس، اعتراضًا على إلغاء امتحان الديناميكا، وتأجيل باقي المواد، واستمرار عملية تسريب الامتحانات، مطالبين بإقالة وزير التربية والتعليم ومحاسبة المسؤولين، كما طالبوا بإلغاء نظام التنسيق واعتماد نظام القدرات الخاصة في القبول للجامعات.

وهدد طلاب الثانوية العامة المتظاهرون أمام وزارة التعليم بالإضراب عن حل الامتحانات المتبقية داخل اللجان، احتجاجا على ما وصفوه بـ”فشل الوزارة” في حماية الامتحانات من التسريب.

وردد المشاركون في المظاهرات هتافات “يسقط يسقط الوزير الثانوية تحديد مصير”، و”مش همشي هو يمشي”، و”واحد اتنين حق الطلبة فين”، و”كفاية تسريب لامتحان حلم الطلبة ضاع”، و”يلي بتسأل إحنا مين إحنا الطلبة المظلومين”، و”ابن الباشا طلع غشاش”، و”على وعلى الصوت صوت الطلبة مش هيموت”، و”الوزير لازم يرحل”، و”اصحى يا طالب واعرف دورك في الثانوية”، و”ثورة ثورة في التعليم”، و”حسبنا الله ونعم الوكيل ربنا فوق الجميع”، و”مش هنعيد الامتحانات”.

ورفع الطلب العديد لافتات مدون عليها “ياكلية فينك فينك التنسيق بينا وبينك.. مش هنعيد”، و”إحنا مش لعبة في إيديكم”.

وأتلف طلاب الثانوية العامة المتظاهرون أمام مقر وزارة التربية والتعليم سيارة ملاكي، ورفع أحدهم لافتة “اتقوا شر المثقفين إذا انحرفوا”، كما أصيب عدد من المشاركين بحالات إغماء.

وأعلن عدد من أولياء أمور طلاب الثانوية العامة المتظاهرين أمام مقر وزارة التربية والتعليم احتجاجا على إلغاء امتحان مادة الديناميكا وتأجيل امتحانات التاريخ والجغرافيا والجبر والهندسة الفراغية، رفع دعوى قضائية لوقف تنفيذ قرار إلغاء امتحان الديناميكا واحتساب درجات المادة للطلاب.

وقال الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، إن هناك فرق بين تسريب الامتحانات قبل بدء الامتحان وبعد بدء الامتحانات، موضحا أنه سيتم عقد مؤتمر صحفي عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة لعرض الأجهزة الحديثة التي تستخدم في عمليات الغش وتسريب الامتحانات.

وأضاف في مؤتمر صحفي بمقر هيئة الاستثمار أن تأجيل الامتحانات لمادة الديناميكا يأتي حفاظا على الطلاب ومجهودهم، قائلا “إذا ثبت لأي مسؤول أن الامتحان تم تسريبه لابد وأن يعيد الامتحان مرة أخرى”، نافيًا ما تردد عن تقديمه لاستقالته على خلفية تسريبات امتحانات الثانوية العامة، مشددا على أن الوزارة حريصة على الشفافية وتقديم أي مسؤول عن عمليات التسريب أو من يثبت تورطه للنيابة العامة.

ووجه كلمته للطلاب المتظاهرين قائلا “الطالب المجتهد هو اللي هيستفيد من التأجيل للحصول على درجاته الحقيقية، واللي زعلان من تأجيل الامتحان هو اللي استفاد من تسريبه”، قائلا لهم: “روحوا ذاكروا”.

وأوضح  المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة تقدر تماما ما أثاره قرار تأجيل وإعادة امتحانات بعض مواد الثانوية العامة على الطلاب وأولياء أمورهم.

وأشار إلى أن هذا القرار قد جاء حفاظا على مبدأ تكافؤ الفرص بين كافة الطلبة، ومن منطلق حرص الدولة على التعامل بمنتهى الشفافية والصدق والأمانة لإعلاء تلك القيم في المجتمع، وإيمانا منها بأن بناء جيل واعد يسهم في تطور وطنه لا يتأتى إلا من خلال شباب نابه يرفض الغش، ويؤمن بأن بذل الجهد هو سبيل النجاح والتفوق.

ودعا الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، لجنة التعليم بالمجلس لاجتماع عاجل، لمناقشة البيانات العاجلة المقدمة من النواب حول تسريب الثانوية العامة وإعداد تقرير عنها ليعرض على المجلس غدا في جلسته العامة.

وكانت وزارة التربية التعليم قررت الأمس إلغاء امتحان الديناميكا للثانوية العامة، بعد تسريبه على صفحات الغش الإلكتروني، وتأجيل امتحانات مواد الجيولوجيا والعلوم البيئية، والتاريخ، والرياضيات البحتة (الجبر والهندسة الفراغية).

وأشارت الوزارة في بيان لها، إلى أن ذلك يأتي في ضوء مبدأ الشفافية والمصارحة الذي تنتهجه وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حرصًا منها على تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع أبنائنا الطلاب، وفي ضوء ما توافر لدى الوزارة من بيانات تشوب امتحان مادة الرياضيات التطبيقية (الديناميكا) الذي أجري اليوم الأحد الموافق 26/6/2016، تعلن الوزارة أنها قررت إلغاء امتحان مادة الرياضيات التطبيقية (الديناميكا)، وكذلك تأجيل امتحانات مواد: الجيولوجيا والعلوم البيئية، والتاريخ، والرياضيات البحتة (الجبر والهندسة الفراغية).

هذا وسيتم إجراء امتحان الديناميكا يوم 2 يوليو، والجيولوجيا والتاريخ والرياضيات البحتية (الجبر والهندسة الفراغية) يوم الاثنين 4 يوليو.

ويؤدي طلاب الثانوية العامة امتحان التربية الدينية في موعده الأربعاء المقبل 29 يونيو في التاسعة صباحا، بعد قرار تأجيله أيضًا.

الوسوم