فن الكف يطرب القاهرة في ليالي رمضان

فن الكف يطرب القاهرة في ليالي رمضان
كتب -

“عاجبني وأنت لوحدك عاجبني.. من قال غرامك بلا وحرام خليت معايا البلح يبرم يابو شفايف زى بلح ابريم عاجبنى وانت لوحدك عاجبنى” على تلك الكلمات الملحنة قدمت فرقة الكفافة ليلة رمضانية، على مسرح الضمة بعابدين عرضت فيها فن الكف وبدأت بالصلاة على النبي ومدح الرسول و المواويل.

وأنشئت فرقة الكفافة عام 2013، ومن المؤسسين عبدالحميد البنا ، ومحمد مدني العطواني وآخرين، وانضمت لمركز المصطبة للموسيقى الشعبية المصرية، ومهمته الكشف عن الفنانين التلقائيين المشتغلين بالموسيقى الشعبية في جميع قرى ومحافظات مصر، ومؤسس المصطبة هو الريس زكريا إبراهيم، عضو مؤسس في فرقة الطنبورة، ويهدف المركز بشكل أساسي إلى تنميتهم وتكوين فرق موسيقية وغنائية منهم.

يقول عبد الواحد البنا، مطرب و مؤسس لفرقة الكفافة، “فن الكف موجود فى الأقصر وأسوان، توراثناه من جدودنا، و الفرقة حريصة على الحفاظ على فن الكف وارتداء ملابس معبرة عن الكفافة،ونحاول أن يصل فن الكف إلى العالم، ونعمل على تطويره مثل ادخال العود عليه.

بينما يقول محمد العطواني عن فن الكفافة الصعيدي، فن الكف هو فن تراثي موسيقي يعتمد على ضبط نغمات الإيقاع بكف اليد “التصفيق”، مع مصاحبة الدف أو الطبلة، وهو فن قديم في صعيد مصر ينتشر بين القبائل العربية و النوبية وغيرهم ويعتمد على الارتجال بالقول فيبدأ بمديح النبي والذكر و يليه الموال ثم الاغاني المرتبطة بفن الكف، وأغلبها في صيغة مربعات أو فن الواو ،وهو سمر شعبى يجتمع حوله أبناء القرية أو الكفافة ويطرقون كفوفهم في سمر وتمايل، وتؤدى تلك الرقصة في مختلف المناسبات مثل الافراح والاحتفال بالحج و غيرهم.

ويصطف الكفافة فى صف أو اثنين، وتعتمد سرعة التصفيق على حسب الحالة من بطيء الى سريع، ومن أشهر الاغاني المصاحبة لفن الكف مربعات نعناع الجنينة، ورشاد عبد العال والعزب الأسواني، وعبده مسلوب، ومدني أبو زرار، ورشاد عبد العال، وياسر رشاد.

 

استمع إلى أشهر أغاني الكفافة “عاجبني”:

 

ويمكنك أيضًا أن تستمع إلى أغنية افتح البوابة:

 

الوسوم