560 ألف طالب يبدأون “مارثون” امتحانات الثانوية العامة.. و”صفحات الغش” تتحدى الداخلية

560 ألف طالب يبدأون “مارثون” امتحانات الثانوية العامة.. و”صفحات الغش” تتحدى الداخلية أرشيفية

كتب- أبوالمعارف الحفناوي:

بدأ 560 ألف طالب وطالبة، اليوم الأحد، امتحانات الثانوية العامة “نظام حديث” للعام الدراسي 2015-2016، في امتحان اللغة العربية، ويتبعه في نفس اليوم امتحان اللغة الدينية، في 1574 لجنة.

وشهدت اللجان تعزيزات أمنية مكثفة، إذ دفعت وزارة الداخلية بتشكيلات أمنية، وأعلنت عن وجود 1500 غرفة عمليات وشرطة نسائية، لتأمين الامتحانات.

كما أعلنت وزارة الداخلية عن ملاحقتها لصفحات تسريب الامتحانات على مواقع التواصل الاجتماعي، وأبرزها صفحات: عبيلو واديلو وشاومينج بيغشش أولى وثانية وثالثة ثانوي، وشاومينج بيغشش ثانوية عامة.

واستحدثت أجهزة الأمن بعض أساليبها وطورت من تقنياتها لملاحقة القائمين على إدارة الصفحات، وبث إجابات امتحانات الثانوية العامة، وعرض بيع الإجابات للطلبة نظير إرسال أكواد كروت شحن رصيد للهواتف المحمولة.

وحذرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الطلاب من حمل التليفون المحمول داخل لجنة السير، وأنها ستطبق عقوبة إلغاء الامتحان والحرمان من المادة حال الدخول بالتليفون، إضافة إلى تطبيق عقوبة الحبس على الطالب إذا لجأ إلى استخدام التليفون في الغش الإلكتروني أو تصوير ورقة الأسئلة ونشرها.

وأشارت إلى أنه لا تهاون في تطبيق القانون على كل من يحاول الإخلال بمنظومة الامتحانات.

وفي سياق مواز نشرت صفحة “شاومنج بيغشش ثانوية عامة”، إحدى الصفحات التي تسرب الامتحانات على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أسئلة امتحان مادة اللغة العربية لشهادة الثانوية العامة بعد نصف ساعة من بدء الامتحان.

 

الوسوم