7.5% تراجعا فى معدل النمو الحقيقي لدعم مياه الشرب فى موازنة 2014/2015

7.5% تراجعا فى معدل النمو الحقيقي لدعم مياه الشرب فى موازنة 2014/2015
كتب -

القاهرة-  ولاد البلد

أظهرت بيانات الموازنة العامة الجديدة  2014ــ 2015 ، ثبات مخصصات دعم مياه الشرب عند مستوى 750 مليون جنيه، للعام الثالث على التوالي، ولكن عند أخذ معدلات التضخم السنوية فى الحسبان ، فإن النمو الحقيقي  لهذه المخصصات،ينخفض بنسبة 7.5% بالمقارنة بالعام المالى السابق 2013/2014.

قال العميد محمد محيى الصيرفي، المتحدث باسم القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، إن  الشركة طلبت من مجلس الوزراء في الثلاث سنوات الماضية مبلغ 3.2 مليار جنيه لكل عام لسد العجز لديها فى ميزانياتها لكن الحكومة قررت تخصيص 750 مليون جنيه فقط، بحسب تصريحات  تلفزيونية له لقناة “أون  تي في لايف” الإخبارية.

وكشف المتحدث باسم القابضة عن أن التباطؤ فى دعم الشركة وقلة المخصصات تسبب فى توقف بعض مشروعات المياه، وانخفاض معدلات الإحلال و التجديد لشبكات المياه القديمة ف معظم المحافظات، منذ ثلاث سنوات.

وتراجعت نسبة تغطية الجمهورية بالمياه النقية خلال العام الماضى إلى 80% فقط من احتياجات من الجمهورية، بالإضافة لتدنى الخدمة فى معظم المحافظات، وفقا لبيانات للشركة القابضة للمياه .

وأعترف مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بتدنى خدمات مياه الشرب وانقطاعاتها المستمرة، بعدد من المحافظات على مستوى الجمهورية .

وقال الوزير في بيان على الموقع الالكتروني للوزارة : “ندرك أن هناك مشكلات فى عدد من المحافظات، ونقدر معاناة أهالينا، خاصة فى ظل الصيام، والحر الشديد هذه الأيام، ولهذا نعتذر للجميع، عن تدنى خدمات مياه الشرب المقدمة للمواطنين فى بعض المحافظات.”