5 محطات للطاقة الشمسية بالأقصر..والمحافظة تستهلك 205 كيلو وات شهريا

5 محطات للطاقة الشمسية بالأقصر..والمحافظة تستهلك 205 كيلو وات شهريا

حوالي 720 كيلو متر، هي المسافة بين مدينة القاهرة ومحافظة الأقصر التي دخلت عالم الطاقة الشمسية بـ4 محطات، وتخطط المحافظة وفق تصريحات مسؤوليها أن تتحول إلى محافظة مضاءة بالكامل بالطاقة الشمسية.

يقول حجاج عبده – وكيل كهرباء الأقصر، إن المحافظة بها 4 محطات لتوليد الطاقة الشمسية، هي: محطة أعلى كلية الفنون الجميلة بطاقة 100 كيلو وات، ومحطة أعلى قاعة المؤتمرات بطاقة 70 كيلو وات، ومحطة أعلى ديوان عام محافظة الأقصر بطاقة 80 كيلو وات، ومحطة فوق مكتبة مصر العامة بطاقة 40 كيلو وات، ومحطة أعلى شركة الكهرباء بطاقة 40 كيلو وات.

كانت محطتا الطاقة الشمسية بكلية الفنون الجميلة وديوان محافظة بالأقصر قد افتتحتا عام 2014، بحضور المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء السابق، و9 من وزراءه.

وتعمل محطة كلية الفنون الجميلة بقدرة 100 كيلو وات بتكلفة قدرت بـ 3 ملايين جنيه والتي توفر 49 طن مازوت سنويًا.

ويضيف عبده، أن بالمحافظة محطة توليد طاقة شمسية خامسة أعلى جهاز مدينة طيبة بطاقة 90 كيلو وات، لكنها لم تدخل الخدمة بعد، وتنتظر إجراء القياسات اللازمة لربطها بشبكة الكهرباء.

وكان مجلس محلي مدينة إسنا جنوبي الأقصر، أعلن في أبريل الماضي، تشغيل محطة للطاقة الشمسية، أعلى مبنى ديوان المجلس لإنتاج 40 كيلو وات يوميا.

وتنفذ المحطة شركة “بيور إنيرجي” للطاقة الشمسية، بتكلفة حوالي مليون و410 آلاف جنيه.

وفي الشهر التالي (يونيو 2015)، أعلن الدكتور مصطفى مدبولى – وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بدء التشغيل التجريبي لأول محطة طاقة شمسية مركزية، لإنارة طريق “طيبة – قنا الصحراوي الشرقي”، بطول 4 كيلو مترات، كأول طريق في مصر يعمل بنظام محطات الطاقة الشمسية المركزية، بجانب تشغيل محطة الطاقة الشمسية بمدينة طيبة الجديدة، بقدرة 90 كيلو وات، وهي المحطة التي قال وكيل كهرباء الأقصر أنها لم تربط بعد بالشبكة.

وتكشف المهندسة ماري روحي – بإدارة الكهرباء بديوان محافظة الأقصر، عن تلقي المحافظة عرضا من شركة “تيرا صولا” الألمانية السويسرية، لإقامة حزمة مشروعات في مجال الطاقة المتجددة باستثمارات تصل قيمتها إلى 3.5 مليار دولار أمريكي، أي ما يقارب لـ30 مليون جنيه مصري.

وتشير روحي، إلى أن العرض الذي تقدمت به الشركة لمحافظة الأقصر يتضمن تنفيذ 4 مشاريع، من بينها إنشاء مصانع لإنتاج ألواح الخلايا الشمسية والمحولات، ومحطات لتوليد الكهرباء بواسطة خلايا الألواح الضوئية، إضافة إلى تخصيص صناديق استثمارية لتدريب وتأهيل الكوادر البشرية الشابة، ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مجال الطاقة المتجددة.

ويقول محمد الأنصاري – المدير المسؤول في شركة PV TECH المنفذة لعدد من محطات الطاقة الشمسية بالأقصر، إن الشركة ركبت 3 محطات لأهالي بإسنا، مثل محطة الشهيد مصطفى حجاجي، ومحطة سحارة، لري الأراضي الزراعية. إضافة إلى محطة في العديسات، ومحطة متحركة في إدفو.

ويضيف الأنصاري، أن تكلفة المحطة تتراوح بين 100 إلى 120 ألف جنيه، وتتراوح قدرة كل منها بين 7.5 و8 كيلو وات.

ويشير مؤشر متوسط الاستهلاك الشهري للكهرباء بمحافظة الأقصر إلى أن المحافظة تستهلك 205 كيلو وات ساعة / شهر، لتكون من بين المحافظات متوسطة الاستهلاك، ويتزامن ذلك مع إعلانات متكررة من جانب المسؤولين بالمحافظة بالعمل على تحويلها إلى محافظة مضاءة بالكامل بالطاقة الشمسية.

الوسوم