أزمة النقابة.. صحفيون وكتاب وأكاديميون ينتفضون وقيادات نقابية بالمحافظات تعلن تضامنها

أزمة النقابة.. صحفيون وكتاب وأكاديميون ينتفضون وقيادات نقابية بالمحافظات تعلن تضامنها نقابة-الصحفيين-بالقاهرة

ارتفعت وتيرة الأحداث في الأيام القليلة الماضية بعد اقتحام  قوات من الشرطة مقر نقابة الصحفيين، والقبض على الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا، على خلفية الدعوة لتظاهرات 25 أبريل الرافضة لاتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، ما فجر موجة من الغضب بين جموع الصحفيين في العاصمة والمحافظات، خصوصًا بعد إصدار النيابة العامة قرارًا بحظر النشر في القضية.

وعقب ذلك جاءت الدعوة لعقد اجتماع طارئ للجمعية العمومية للنقابة، أمس الأربعاء، لبحث الأزمة، خرج بمجموعة من القرارات أبرزها كسر حظر النشر في قضية اقتحام النقابة، والإصرار على المطالبة بإقالة وزير الداخلية، وعدم نشر اسمه في أية صحيفة حتى تتم إقالته.. عرض لأبرز تلك الأحداث في التقرير التالي:

تحت عنوان تداعيات اقتحام قوات الشرطة لمقر نقابة الصحفيين، رصد تقريرًا نشر يوم الاثنين، أزمة اقتحام النقابة وردود الفعل حولها من قبل نقيب الصحفيين وبرامج “التوك شو” ومواقع التواصل الاجتماعي والشخصيات العامة.

وفي نفس اليوم نشر كاريكاتير بريشة الرسام إسلام القوصي، يحمل عنوان كاريكاتير| قبيل اليوم العالمي لحرية الصحافة.. الشرطة تقتحم نقابة الصحفيين.

وبعنوان بعد اقتحام النقابة.. صحفيو الفيوم: “يوم أسود” في تاريخ الصحافة المصرية، نشر تقرير يوم الثلاثاء الماضي، من إصدار “الفيومية”، رصد ردود فعل صحفيين بالفيوم نقابيين وغير نقابيين حول اقتحام نقابتهم ووصفوه بـ”يوم أسود” في تاريخ الصحافة.

كما نشر تقرير يحمل عنوان في اليوم العالمي لحرية الصحافة.. صحفيو الفيوم: أوضاعنا سيئة.. ومحررون: حقوقنا ضائعة تناول الصعوبات التي يواجهها الصحفيون أثناء تأديتهم لمهام عملهم، من خلال رصد لآراء صحفيين ورؤساء مكاتب وخريجي كليات إعلام بالفيوم، وكان على رأس المعوقات التي يواجهونها عدم وجود حرية كافية في تداول المعلومات والتضييقات الأمنية.  

ومع تصاعد الأحداث ومحاصرة قوات الأمن نقابة الصحفيين المصرية بالقرب من ميدان التحرير وسط القاهرة، ومنع أي متضامن مع أعضائها من الوصول لمقر النقابة، كان لنا تقريرًا بعنوان في اليوم العالمي لحرية الصحافة.. صحفيون في الأصفاد، عرض نصوص لمواد دستورية وقانونية تقر بحرية الرأي وتلزم الدولة باستقلال المؤسسات الصحفية ووسائل الإعلام المملوكة لها، في الوقت الذي مازال فيه 27 صحفيًا رهن الاحتجاز على ذمة قضايا 20 منها تتعلق بمهنة الصحافة. 

وفي الدقهلية تسببت تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” للدكتور سمير عطية، مدير مستشفى الطوارئ في الدقهلية، يقول فيها: الصحافة كانت ناوية تضرب عن الإصدار اليوم ورجعت في كلامها، كنتم هتلفوا الزبالة في إيه؟ في غضب صحفيين بالدقهلية، واعتباره إساءة لهم، ونشر في ذلك تقرير بعنوان غضب بين صحفيي الدقهلية من مدير مستشفى الطوارئ بعد سخريته من الإعلام.

وبعد إصدار  النيابة العامة، أول أمس الثلاثاء، قرار بحظر النشر في القضية رقم 4016 لسنة 2016، إداري قسم ثاني شبرا الخيمة، المعروفة إعلاميا بـ”اقتحام نقابة الصحفيين” والمتهم فيها الصحفيين عمرو بدر، ومحمود السقا، نشر تقريرًا بعنوان حظر النشر.. سيف الدولة على رقاب الصحفيين، رصد أبرز القضايا التي أصدرت النيابة العامة قرارت بحظر النشر عنها والتي بلغت نحو 20 قضية.

وبعنوان “الصحفيين” تواصل التصعيد.. كسر حظر النشر والمطالبة بإقالة وزير الداخلية ورفض التدخل الأجنبي نشر تقريرًا رصد أهم القرارات التي خرج بها اجتماع الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين، أمس الأربعاء.

كما نشر تقريرًا يحمل عنوان عمومية الصحفيين تطالب بإقالة وزير الداخلية وتهدد بالإضراب العام يتناول القرارات التي خلص إليها الاجتماع الطارئ للجمعية العمومية لنقابة الصحفيين، المنعقد بناء على دعوة مجلس النقابة، لبحث الأزمة الحالية بين النقابة ووزارة الداخلية.

وتزامنًا مع انعقاد عمومية الصحفيين نشر تقرير بعنوان بالتزامن مع عمومية الصحفيين.. محاميو الفيوم: متضامنون مع المطالب.. والأطباء: ورطوا النقيب يستطلع آراء قيادات النقابات المهنية في الفيوم حول موقفهم من اعتصام الصحفيين ومطالبهم.

كما نشر آخر بعنوان نقيب محاميي نجع حمادي: متضامنون مع نقابة الصحفيين يسجل تضامن محاميي نجع حمادي مع الصحفيين ومطالبهم.

ومن داخل مقر النقابة أثناء انعقاد الجمعية العمومية كان لنا تصريح من أحد أعضاء النقابة أبدى فيه تأييده لقرارات الجمعية بعنوان عضو بنقابة الصحفيين بالفيوم: مستمرون في الاعتصام لحين الاستجابة لمطالبنا

وفي دشنا نشر تقريرًا يحمل عنوان صحفيون بدشنا يتضامنون مع نقابتهم ضد الداخلية: انتهاك للدستور وتكميم للأفواه يدين فيه صحفيين بدشنا واقعة اقتحام الداخلية النقابة العامة بالقاهرة، واصفين ما حدث بالتعدي السافر وغير القانوني على حرية الكلمة في مصر.

وفي بني سويف رصد تقريرًا بالفيديو  بعنوان فيديو| صحفيو بني سويف: اقتحام النقابة إهانة ونتعرض للانتهاكات يوميًا ردود فعل صحفيين وأكاديمين في أزمة اقتحام النقابة.

وفي أسيوط نشر فيديو  مدير مكتب المصري اليوم بأسيوط: لا صراع مع القلم يرصد رد فعل مدير مكتب المصري اليوم في أسيوط حول أزمة اقتحام النقابة.

كما نشر تقريرًا بعنوان قاص: هناك إشكالية بين السلطة والصحافة يرصد ردود فعل كتاب وصحفيين في أسيوط حول اقتحام نقابة الصحفيين، وعلاقة الصحافة بالسلطة.

الوسوم