4 ملايين جنيه تكلفة إنشاء أول محطة للطاقة الشمسية بالبحيرة

4 ملايين جنيه تكلفة إنشاء أول محطة للطاقة الشمسية بالبحيرة
كتب -

البحيرة- هدى سمير ومحمود السعيد:

بدأت محافظة البحيرة بالتنسيق مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة, تنفيذ أكبر محطة طاقة شمسية على مستوى الجمهورية، بقدرة 150 كيلووات.

وأعلن اللواء مصطفى هدهود, محافظ البحيرة, عن تنفيذ المحافظة بالتنسيق مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، بتنفيذ أكبر محطة طاقة شمسية على مستوى محافظات الجمهورية بقدرة 150 كيلووات، مركبة على أسطح ديوان عام المحافظة والمباني الإدارية الملحقة.

وأضاف هدهود “بلغت تكلفتها 4 مليون و400 ألف جنيه شاملة عدد 130 كشاف (LED) قدره 120 وات والموفرة للطاقة بنسبة 70% وذلك لإناره ديوان عام المحافظة، والمباني الإدراية الملحقة والشوارع المحيطة به بدلًا من الكشافات الصوديوم 400 وات, وذلك في إطار خطة المحافظة لإيجاد مصادر للطاقة الكهربائية المتجددة”.

كما صرحت المهندسة نادية عبده, نائب المحافظ، والمشرف العام على تنفيذ المشروع, بأنه تم إعداد الدراسة الاقتصادية اللازمة، مشيرة إلى أن المشروع متكامل ويشتمل على بطاريات لتخزين الطاقة بعد غروب الشمس.

وأوضحت أن تكاليف المشروع ستسترد بالكامل خلال الـ5 سنوات المقبلة من خلال وفورات الطاقة التي سيتم استغلالها بالتنسيق مع شركة الكهرباء، مبينة أنه بعد هذه المدة سيتم توفير أي مصروفات للطاقة ما عدا مصاريف صيانة المشروع.

ولفتت إلى أن مدة ضمان النظام 5 سنوات كاملة، مضيفة “العمر الافتراضي للخلايا 25 سنة، والبطاريات 15 سنة”.