4 معلومات يجب أن تعرفها عن تعريفة التغذية الكهربية

4 معلومات يجب أن تعرفها عن تعريفة التغذية الكهربية

أقر مجلس الوزراء نظام تعريفة التغذية الكهربائية في سبتمبر 2014، لتشجيع إنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة، وأنشأت وزارة الكهرباء وحدة تعريفة التغذية في الشركة المصرية لنقل الكهرباء لتلقي طلبات المشروع ضمن آلية تعريفة التغذية.

ووفق وزارة الكهرباء، فإن البرنامج يستهدف إنشاء قدرات 4300 ميجاوات في الفترة من 2015 إلى 2017 (2000 ميجاوات من الطاقة الشمسية محطات بقدرات حتى 50 ميجاوات + 300 ميجاوات للقدرات أقل من 500 كيلووات، و(2000 ميجاوات من طاقة الرياح) ضمن المرحلة الأولى.

وأعلنت الوزارة تقدم أكثر من 180 شركة مصرية وعربية وأجنبية، بعروض لإنشاء محطات لإنتاج الكهرباء من الشمس والرياح أكبر من 500 كيلووات، تأهلت 136 شركة منهم وتحالف منها 100 شركة بقدرات 2880 ميجاوات لمحطات الخلايا الفوتوفلطية، إضافة إلى 36 شركة، بإجمالي قدرات 1670 ميجاوات لمشروعات طاقة الرياح.

ما هي تعريفة التغذية للطاقات المتجددة؟

هي آلية لتشجيع إنتاج الكهرباء من مصادر متجددة بحيث تقوم شركات الكهرباء بشراء الطاقة المتجددة من منتجيها بسعر معلن مسبقا يحقق عائد جاذب للإستثمار من خلال إتفاقيات شراء طاقة طويلة الأجل لمدة 20 عام لطاقة الرياح و25 عام للطاقة الشمسية، وهي تختلف باختلاف التكنولوجيا المستخدمة وسعة المحطة وموقعها.

وبناء على هذه المنظومة، تكون شركة النقل وشركات التوزيع ملتزمة بشراء الطاقة الكهربائية المنتجة من كل من الطاقة الشمسية والرياح بالأسعار المحددة. وبذلك، لا تتحمل الدولة قيمة دعم الطاقة الكهربائية المنتجة من مصادر متجددة، ولكن سيتم تحميلها على المستهلكين.  

ما هي قيم تعريفة التغذية؟

أولاً: الطاقة الشمسية:

  • تكون قيمة التعريفة ثابتة طول مدة التعاقد التي تبلغ 25 سنة
  • يتم سداد قيمة التعريفة للقدرات من 500 ك.و. فأعلى بالعملة المحلية بناء على المعادلة التالية:

قيمة التعريفة بالجنيه المصري = 15% من قيمة التعريفة بالدولار * 7.15 جنيه  + 85% × سعر الصرف يوم الإستحقاق)

تعريفة التغذية
ثانياً: طاقة الرياح

* يتم احتساب التعريفة على فترتين زمنيتين، الأولى خمس سنوات والثانية 15 سنة بإجمالي مدة تعاقد قدرها 20سنة بناء على المعادلة التالية:

قيمة التعريفة بالجنيه المصري = 30% من قيمة التعريفة بالدولار * 7.15 جنيه  + 70% × سعر الصرف يوم الإستحقاق)

** إذا كانت قيمة عدد ساعات التشغيل عند السعة القصوى للمحطة تقع في قيم بينية للساعات المذكورة في الجدول عاليه، فأنه يتم التقريب إلى أقرب رقم مذكور في نفس الجدول.

ماهي التيسيرات التي ستوفرها الدولة لدعم المنظومة؟

  1. وضع القواعد اللازمة لتخصيص الأراضي المملوكة للدولة لتلك المشروعات من خلال نظام حق الإنتفاع لمدة تعاقدية تساوى فترة إتافقية شراء الطاقة.
  2. إعطاء محطات إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة الأولوية في الدخول على الشبكة، كما توفر الإتفاقيات اللازمة لشراء الطاقة، متمثلة سواء في الشبكة الكهربائية لنقل الكهرباء أو أحد شبكات توزيع الكهرباء.
  3. توفير الضمانات الحكومية للمشروعات ذات القدرة أكبر من 500 ك.و
  4. توفير تيسيرات التمويل من وزارة المالية بقروض ميسرة: 4% فائدة للمشروعات المنزلية وقدرة حتى 200 ك.و.،  و8% فائدة غلى المشروعات ذات القدرة من 200 ك.و. وحتى 500 ك.و.
  5. تفعيل قرارات المجلس الأعلى للطاقة بشأن توفير استثمارات مبدئية بقيمة 2 مليار جنيه لإنشاء شبكات النقل والتوزيع.

ما هي آلية التقدم لمشروعات تعريفة التغذية؟

بالنسبة لمشروعات الطاقة الشمسية أقل من 500 ك.و، يتم التقدم لإدارات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة التابعة لكل شركة من شركات التوزيع، أما لمشروعات الطاقة الشمسية أكبر من 500 ك.و ومشروعات الرياح، يتم التقدم للوحدة المركزية لتعريفة التغذية  بمقر الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

وعلى المتقدمين ارفاق المستندات اللازمة طبقا لنوع المشروع والمتاحة بالمقرات المذكورة عاليه وعلى المواقع الالكترونية الآتية:

جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك

www.egyptera.org

الشركة القابضة لكهرباء مصر

www.egelec.com

الشركة المصرية لنقل الكهرباء

www.eetc.net.eg

هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة

www.nrea.gov.eg

الوسوم