3 طالبات مصريات يفزن بالمركز الثالث فى معرض “إنتل” للعلوم بكاليفورنيا

3 طالبات مصريات يفزن بالمركز الثالث فى معرض “إنتل” للعلوم بكاليفورنيا
كتب -

الإسكندرية – هبة حامد:

فازت ثلاث طالبات مصريات بالمركز الثالث عالميًا، في مسابقة إنتل الدولية للعلوم والهندسة ISFF، التي أقيمت بولاية كاليفورنيا الأمريكية في الفترة 11 لـ 16 مايو الحالى، بمشاركة 1714 طالبا، من أربعة وسبعين دولة.

و فاز مشروع “مبخر الخواء لتنقية المياه” بالمركز الثالث في مجال الإدارة البيئية،الذى قدمته الطالبات: سارة عزت، ومنى السيد، وهدى ممدوح، وتعتمد فكرة المشروع على غلي الماء في درجة حرارة الغرفة من خلال وضعه في بيئة مثل الفراغ، مما يؤدي إلى خفض كمية الطاقة اللازمة لغلي الماء.. ولذلك فإن مبخر الفراغ يستطيع تحويل المياه المالحة أو مياه الصرف الصحي إلى الماء المقطر الذي يمكن إعادة استخدامه في العمليات الصناعية، ويمكن استخدامه أيضا بوصفها مياه الشرب بعد إضافة نسب مناسبة من الأملاح.

يذكر أنه قد تنافس في المسابقة الدولية هذا العام أكثر من 1700 مشروعا من 70 دولة حول العالم، حيث قدم الطلاب مشروعات غطت مواضيع في عدد من المجالات العلمية كعلم الحيوان والعلوم السلوكية والاجتماعية والكيمياء الحيوية وعلم الجراثيم، وعلم الأرض والكواكب، والهندسة الميكانيكية والكهربائية، والطاقة والمواصلات، والإدارة البيئية، والطب وعلوم الصحة، والفيزياء والرياضيات، وعلوم الفلك والنبات.

ويعد المشروع الفائز أحد المشاريع الفائزة في مسابقة “إنتل” مكتبة الإسكندرية للعلوم والهندسة، والذي تأهل من خلال معرض محافظة الدقهلية.

ويُعد المعرض الدولي للعلوم والهندسة، المسابقةُ الدوليةُ الأكبرَ في مجال العلوم للمرحلة قبل الجامعية، والتي تمنح ما يزيد عن 1700 طالب على مستوى العالم الفرصة للتجمع، ومشاركة الأفكار، وعرض المشروعات العلمية المتطورة، بالإضافة إلى التنافس على ملايين الدولارات المتمثلة في المنح الدراسية والتعليمية، والرحلات العلمية.