25 طالبا بهندسة الزقازيق يشاركون فى مسابقة عالمية لتصنيع سيارات السباق

25 طالبا بهندسة الزقازيق يشاركون فى مسابقة عالمية لتصنيع سيارات السباق
كتب -

الشرقية – عادل القاضى:

يشارك 25 طالبا بكلية الهندسة جامعة الزقازيق، فى الفترة من 9-13 يوليو المقبل، فى مسابقة Formula Student وهى مسابقة عالمية تقام فى العاصمة البريطانية لندن لتصميم وتصنيع سيارات السباق بسيارة سباق من تصميمهم وتنفيذهم، وزنها 350 كيلوجراما فقط.

ومسابقة Formula Student هي مسابقة لطلاب الهندسة، تقام سنوياً في المملكة المتحدة، ويشارك فيها مجموعات من طلاب الهندسة من جميع أنحاء العالم لتقديم أفكار جديدة لتصميم وتصنيع وتجربة سيارات السباق فورمولا ويجرى تجربتها على مضمار السباق، بدأت المسابقة فى العام 1998، وفي عام 2013 أقيمت المسابقة علي حلبة Silverstone circuit.

وقال عبد الرحمن سلامة أحد المشاركين فى تصنيع السيارة:” إن طلاب هندسة الزقازيق تمكنوا من تصميم سيارة سباق وزنها 350 كيلوجرام بقائدها، بقدرة 600سي سي، بمقعد واحد، وبها موتور متوسيكل” دراجة بخارية” ينتاسب مع السيارة وتنطلق بسرعة 200 كليومتر، في مسافة لا تزيد عن 100متر لتضاعف السرعة بعد ذلك.

وأوضح الطالب محمد جمال أن الفكرة تصميم وتصنيع السيارة والمشاركة فى المسابقة تبلورت منذ 9 أشهر منذ اعلان مسابقة  Formula Student، والتى لم يدخلها طلاب من جامعة والزقازيق من قبل، مشيرًا إلى أن طلاب فى كليات الهندسة بجامعات: حلوان وعين شمس والقاهرة سبق وأن شاركوا دون أن يحققوا مركزًا أو تصنيفا فى المسابقة.

الطلاب الـ 25 المشاركون فى تصميم وتصنيع السيارة تحملوا تكلفة المشاركة فى المسابقة بالكامل من تذاكر طيران وتوفير المعدات وشرائها، فى حين تبرعت إحدى الشركات الصناعية بمدينة العاشر من رمضان بفتح ورشها أمام الطلاب دعما من الشركة لهم كى يتمكنوا من استخدام الأدوات التى تتيح لهم تحويل أفكارهم وتصاميمهم لواقع وسيارة يشاركون بها فى المسابقة.

الطلاب مازالوا فى طور إنهاء تصنيع السيارة، ولم يصلوا بعد لمراحلها النهائية.