200 جنيه أجرة “سيارة حشد الناخبين” بنجع حمادي.. وتنقل قرابة 700 ناخب

200 جنيه أجرة “سيارة حشد الناخبين” بنجع حمادي.. وتنقل قرابة 700 ناخب
كتب -

قنا ـ أيمن الوكيل:

مع قرب بدء عملية الاقتراع في انتخابات مجلس النواب، غدا الأحد، يستعد سائقو سيارات الأجرة للعمل فيما ما يشبهه البعض بالموسم، إذ يتعاقد أحد المرشحين أو من ينوب عنه مع شائق أو أكثر من أجل حشد ونقل الناخبين من وإلى المقار الانتخابية.

ويقول علي حسن، سائق ، إنهم ينتظرون مثل هذه المناسبات للتنسيق مع بعض المرشحين أو من ينوب عنهم لاستئجار سياراتهم أيام الانتخابات، بغرض نقل الناخبين من منازلهم إلى مقارهم الانتخابية، موضحا أن أجرة السيارة في اليوم الواحد تصل إلى 200 جنيه.

بينما يقول مجدي محمد، سائق، إن السيارة الواحدة تنقل ما بين 500 إلى 700 ناخب في اليوم الواحد، يتم نقلهم من منازلهم إلى لجان الاقتراع الخاصه بهم، لافتا إلى أن عملية النقل تكون في الغالب للناخبات من سيدات القرى أو المركز على حد سواء.

ويوضح عز فكري، سائق، أن التنسيق مع أصحاب السيارات ودفع الأجرة لنقل الناخبين يكون في بعض الأحيان تطوعا من أهالي بعينهم لحشد الناس للتصويت لصالح مرشح، أو كخدمة لجموع الناخبين دون توجيه بالتصويت لمرشح ما.

ويشير فكري إلى أن عملية حشد الناخبين بالسيارات تتم منذ الساعات الأولى لعملية الاقتراع، إلا أنها تزداد في آخر اليوم، مؤكدا “تساهم بشكل كبير في حشد الأصوات للمرشحين”.

ويقول مراقبون للعملية الانتخابية إن عملية حشد الناخبين بالسيارات بدأها نواب الحزب الوطني المنحل، وهو الأمر نفسه الذي استخدمته الأحزاب الدينية للحشد لمرشحيها في الأعوام السابقة.