20 مليون تلميذ و2.5 مليون طالب جامعي يبدأون العام الدراسي الجديد

20 مليون تلميذ و2.5 مليون طالب جامعي يبدأون العام الدراسي الجديد طلاب بأسيوط يتجهون لمدارسهم في أول يوم دارسي - تصوير حسن فتحي
كتب -

بدأ 20 مليون طالب وطالبة – وفق إحصاءات رسمية- عامهم الدراسي بالمدارس التي تعمل اليوم السبت، فيما يبدأ باقي الطلاب عامهم الدراسي غدًا في المدارس التي تبدأ الأحد.

كما تستقبل اليوم، الجامعات والمعاهد الحكومية ما يقرب من 2.5 مليون طالب وطالبة مع بدء العام الدراسي الجديد.

وشدد الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على التنسيق الكامل مع مديري الأمن بالمحافظات، لتأمين المدارس والمنشآت التعليمية، وتكثيف عمل الدوريات الراكبة لتوفير الجو الآمن للطلاب طوال فترة الدراسة، هذا بالإضافة إلى مخاطبة الأحياء، للحفاظ على نظافة المنطقة المحيطة بالمدرسة ورفع أي إشغالات.

وطالب الوزير مساعديه بالمحافظات بالتأكد من عدم وجود عجز في أي مدرسة، تنفيذًا للقرار الوزاري والكتاب الدوري، مشيرًا إلى أنه تم مخاطبة مجلس الوزراء للموافقة على إجراء مسابقة لتعيين المعلمين المتبقين من مسابقة الثلاثين ألف معلم مساعد، لحل مشكلة العجز في بعض المحافظات الحدودية.

وبالنسبة للكتب شدد الوزير على استلام جميع الكتب التي تم طباعتها، والتأكد من وصولها إلى مخازن الإدارات التعليمية، وجميع المدارس، ومحاربة الاتجار غير المشروع في الكتاب المدرسي.

كما شدد الوزير على منع التطرق داخل المدارس إلى أي قضايا خلافية (سياسية أو حزبية)، حرصًا على عدم إقحام أبنائنا في الصراعات السياسية والحزبية، كما شدد على حظر استخدام العقاب البدني للطلاب.

وطالب الشربيني بحسن معاملة أولياء الأمور وتخصيص مواعيد لزياراتهم داخل المدارس، وعودة مسابقات أوائل الطلبة بجميع المراحل التعليمية المختلفة لتحفيز الطلاب المتميزين، محذرا من استخدام العقاب البدني أو النفسي للطلاب التزاما بالقرار الوزاري رقم 179 لسنة 2015 بشأن لائحة الانضباط المدرسي.

كما أكد رؤساء الجامعات البدء في تسكين طلاب المدن الجامعية بعد توقيع الكشف الطبي عليهم وإجراء تحليل المخدرات لهم، والانتهاء من خطط تأمين الحرم الجامعي من الداخل بواسطة أفراد الأمن الإداري والشركات الخاصة، ومن الخارج بالتنسيق مع وزارة الداخلية.

الوسوم