فقد 20 قرشًا بالبنك التجاري.. الدولار يواصل تراجعه في التعاملات الرسمية

فقد 20 قرشًا بالبنك التجاري.. الدولار يواصل تراجعه في التعاملات الرسمية دولار - صورة ارشيفية

 

واصل الدولار الأمريكي، اليوم الإثنين، تراجعه مقابل الجنيه في التعاملات الرسمية للبنوك، وذلك لليوم الثاني على التوالي عقب إعلان صندوق النقد الدولي موافقته على منح مصر قرضا قيمته 12 مليار دولار، بعد الإجراءات التي اتخذها الحكومة في الشأن الاقتصادي وعلى رأسها تعويم العملة المحلية.

وفقد الدولار أكثر من 20 قرشا من قيمته مقابل الجنيه في العديد من البنوك مقارنة بأسعار أمس الأحد، وسجل الدولار في البنك الأهلي المصري 15.30 جنيه للشراء، و15.80 جنيه للبيع، فيما بلغ سعر الشراء في بنك مصر 15.32 جنيه، مقابل 15.85 جنيه للبيع.

واتخذ البنك المركزي قرارا بـ”تعويم الجنيه”، الخميس قبل الماضي، بعدما وصل الفرق بين السعر الرسمي لصرف الدولار وسعره في السوق السوداء إلى الضعف.

ووافق صندوق النقد الدولي، الجمعة، على طلب مصر اقتراض 12 مليار دولار على مدار ثلاث سنوات، بعدما اتفقت مصر بشكل مبدئي مع الصندوق في أغسطس الماضي على اقتراض 12 مليار دولار ضمن برنامج إصلاح اقتصادي يشمل تحرير أسعار صرف العملة وترشيد دعم الطاقة.

وكشف محافظ البنك المركزي، طارق عامر، مساء الجمعة، تسلم البنك مبلغ 2.75 مليار دولار كشريحة أولى من قرض الصندوق البالغ 12 مليار دولار، والذي ستحصل عليه مصر على 4 دفعات.

وانخفض اليوم الإثنين سعر صرف الدولار في البنك التجاري الدولي إلى 15.35 جنيه للشراء، و15.75 جنيه للبيع، مقابل 15.55 جنيه للشراء، و15.95 جنيه للبيع أمس الأحد.

وفي بنك القاهرة فقدت العملة الأمريكية نحو 15 قراشا لتسجل 15.35 جنيه للشراء، و 15.90 جنيه للبيع.

وفي السوق السوداء يحوم الدولار حول 17 جنيها ارتفاعا وهبوطا حسب مبلغ التحويل، ويلجأ الكثير من المتعاملين إلى السوق الموازية لتغطية احتياجاتهم من العملات الأجنبية لاسيما الدولار في ظل عجز البنوك عن ذلك.

الوسوم