190 مليون دولار من البنك الأوربي لمحطتي كهرباء الشباب وغرب دمياط

190 مليون دولار من البنك الأوربي لمحطتي كهرباء الشباب وغرب دمياط
كتب -

كتبت – منة حجاب:

وقعت وزارة الكهرباء اتفاقية قرض بقيمة 190 مليون دولار، والمقدم من البنك الأوروبي للإعمار والتنمية، لتحويل محطتي توليد كهرباء الشباب وغرب دمياط، للعمل بنظام الدورة المركبة لتصل قدراتهما الإجمالية إلى 2250 ميجاوات.

وأوضح محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن المشروعين عبارة عن تربينتين بخاريتين لمحطة توليد كهرباء الشباب، وتربينة بخارية واحدة لمحطة توليد كهرباء غرب دمياط، قدرة كل منها 250 ميجاوات، وتعمل تلك التربينات من خلال غلايات إستعادة الطاقة، وتستخدم حرارة العادم الناتج من التربينات الغازية المركبة بكل محطة، ويتم ربط المحطتين بالشبكة الكهربائية القومية.

وأشار شاكر إلى أن التكلفة الاستثمارية الإجمالية لتحويل المشروعين تبلغ حوالى 900 مليون دولار، ويساهم في التمويل، إلى جانب البنك الأوروبى للإعمار والتنمية، كلا من بنك الاستثمار الأوروبي، الصندوق السعودى للتنمية، والبنك الإسلامى للتنمية فضلاً عن المصادر الذاتية لشركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء.

وأضاف شاكر أنه من المخطط بدء تشغيل المشروعين خلال الربع الأول من عام 2017، ومحطة الشباب تتكون من عدد 8 وحدات غازية تبلغ قدرة الوحدة 125 ميجاوات، كما تتكون محطة غرب دمياط من عدد 4 وحدات غازية بقدرة 125 ميجاوات للوحدة.