184 لجنة في دائرة قنا تشهد إقبالا ضعيفا في الساعات الأولى للانتخابات البرلمانية

184 لجنة في دائرة قنا تشهد إقبالا ضعيفا في الساعات الأولى للانتخابات البرلمانية
كتب -

قنا – ولاد البلد:

انطلقت، صباح اليوم الأحد، المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية في 14 محافظة مصرية من بينها محافظة قنا.

ولاقت لجان الدائرة الأولى، دائرة مركز ومدينة قنا وعددها 184 إقبالا ضعيفا في أغلبها، بينما لاقت لجان السيدات إقبالا متوسطا رغم غياب المرشحات على المقاعد الفردية الثلاثة الخاصة بالدائرة، فشهدت لجنة المعهد الديني بمدينة قنا إقبالًا كثيفًا مقارنة بلجان الرجال.

فيما شهدت باقي اللجان إقبالًا متوسطًا وضعيفًا في مدينة قنا ومجالس أولاد عمرو والأشراف والمحروسة، عدا اللجان القريبة من محل سكن المرشحين في المدينة، أو في قرى المرشحين بالمجالس القروية التابعة لمركز قنا.

وأرجع عدد من المواطنين والمرشحين قلة الإقبال في الساعات الأولى من التصويت لانشغال المواطنين في أعمالهم، حيث لم تقرر الحكومة اليوم إجازة رسمية، سوى في الأماكن الخاصة بالانتخابات البرلمانية، فيقول إبراهيم مصطفى محمد، أحد أهالي قنا: “أكيد الإقبال سيكون أكبر لو الحكومة جعلت الإثنين إجازة رسمية”.

فيما شهد منفذ بيع اللحوم الخاص بالمحافظة بميدان الساعة إقبالًا أكبر في الساعة الأولى بعد فتح اللجان، وعلق أحد المواطنين، فضل عدم ذكر اسمه: “اللحمة أهم”.

تأخر التصويت

وتأخرت معظم اللجان وفتحت أبوابها أمام الناخبين في بعد نصف ساعة من الوقت المحدد، فيما فتحت لجنة قرية الحجيرات أبوابها بعد ساعة ونصف الساعة من الوقت المقرر، بسبب تأخر القاضي الخاص باللجنة، وتأخر اللجنة رقم 184 في مدرسة الشبان المسلمين بسبب عطل في المروحة داخل اللجنة.

توجيه ومخالفات

وشهدت اللجان ذات الكتل التصويتية العالية، توجيهات بأشكال مختلفة، حيث شهدت لجان المعهد الديني توزيع كروت دعائية لمرشحين المقاعد الفردية وتوصية للمرشحين للتصويت لمرشح بعينه ضمن الثلاثة الواجب عليهم التصويت.

وشهدت لجنة مركز شباب سيدي عبدالرحيم مشادات كلامية بسبب توزيع دعاية ورقية لأحد القوائم، ما دعا أصحاب التوكيلات المنافسين للتهديد بتحرير محضر حال تكرار الأمر، وأدى التدخل الأمني لفض المشكلة ومنع المواطنين من توزيع أي دعاية انتخابية داخل مركز الشباب.

فيما شهدت معظم لجان المدينة متطوعين بأجهزة كومبيوتر لمساعدة الناخبين على التعرف على أماكنهم ولجانهم، وكتابة البيانات على كروت عليها رمز واسم المرشح، ما رصده مراقبون ومرشحون بأنه مخالفة.

أشكال التصويت

وعلقت اللجان لافتات لتوضيح عملية التصويت والتعرف على المكان في القوائم الانتخابية، ويقول سعيد عمران، أحد أهالي قنا، إنه عرف أن التصويت في دائرة قنا يجب أن يكون على 3 مرشحين، ما دعاه للتصويت لمرشحه واثنين مرشحيّن آخريّن بـ”البركة”، على حد تعبيره.