صور| تدريب عملي لطلاب كلية الزارعة بالمنصورة على إعادة تدوير قش الأرز

صور| تدريب عملي لطلاب كلية الزارعة بالمنصورة على إعادة تدوير قش الأرز
كتب -

نظمت الإدارة المركزية لجهاز شؤون البيئة بشرق الدلتا، بالتعاون مديرية الزراعة بالدقهلية، وقطاع شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الزراعة جامعة المنصورة، الأربعاء، تدريبا عمليا لطلاب كلية الزراعة لعمل الكومات السمادية والأعلاف بفرية ميت بدر خميس.

وأشرف الدكتور محمد عبد الدايم، أستاذ الاقتصاد الزراعي بكلية الزراعة، ومهندسو الإرشاد بمديرية الزراعة، على شرح كيف يتم الاستفادة من قش الأرز، وإعادة تدويره لإنتاج، أعلاف غير تقليدية، ومدى الاستفادة الاقتصادية منه بدلا من حرقه، والتسبب في أزمات بيئية.

وقالت إيمان محمود زاهر، المسؤول عن متابعة بروتكول المزارع الصغير بجهاز شؤون البيئة، إن اليوم هدف للترويج لفكرة، الاستفادة من قش الأرز، وأنه بالفعل يتم العمل بالتعاون مع وزارة الزرعة على تدوير القش في 6 مراكز بالدقهلية هي “ميت غمر، والسنبلاوين، وأجا، وطلخا، والمنصورة، وتمي الأمديد”، وأن الجهاز يوفر المواد المستخدمة لإعادة تدوير القش، من يوريا وبلاستيك، وغيرها.

وأوضح المهندس محب الشايب، مدير الإدارة الزراعية بمديرية الزراعة، أن تدوير القش لإنتاج كومات سمادية أو أعلاف للحيوانات هي الطريقة الآمنة الوحيدة للتخلص منه، بدلا من الطريقة التقليدية وهي حرقه، وتسبب أضرارا بالغة للبيئة وصحة المواطنين.

وأشار إلى أن كومة الأعلاف تنتج باستخدام 3 كيلو يوريا على كل 50 لتر مياه، ويتم رش القش وإغلاقه بلفة محكمة من المشمع، لعدم تسريب أي غاز متصاعد من تلك العملية، ويتم تغذية الحيوان منها تدريجيا خوفا على صحة الحيوان، بينما الكومة السمادية يستخدم فيها مواد لتحليل السماد العضوي وقش الأرز معا.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

الوسوم