الدولار يسجل 16 جنيهًا في السوق السوداء

الدولار يسجل 16 جنيهًا في السوق السوداء طارق عامر في أزمة بسبب الدولار - صورة تعبيرية

واصل الدولار الأمريكي ارتفاعه مقابل العملة المحلية، وقفز نحو 20 قرشا خلال تعاملات اليوم الأربعاء الصباحية بالسوق السوداء، في الوقت الذي يواصل استقراره على الصعيد الرسمي داخل البنوك وتعاملات الصرافات الرسمية.

وقفز سعر الدولار بالسوق الموازية ليسجل متوسط 16 جنيها وذلك لأول مرة محليا بعد أن ظل الأسابيع الماضية فوق حاجز الـ 15 جنيها، فيما سجل رسميا 8.83 جنيه للشراء، و8.88 جنيه للبيع.

وقال متعاملون بسوق الصرف إن السعر يواصل الارتفاع في ظل وجود توقعات قوية بتحرير سعر العملة المحلية جزئيا قبل توقيع قرض صندوق النقد، مؤكدين وجود طلب كبير على العملة الأمريكية في الوقت الذي لا يفي المعروض منها بتلك الطلبات.

وأكد مدير إحدى شركات الصرافة بمنطقة وسط البلد، أن سعر الدولار يحوم حول الـ 16 جنيها في تعاملات السوق غير الرسمية، لافتا إلى وجود توقعات بمواصلة ارتفاعه وهو ما دفع المضاربين للتمسك به وترقب الارتفاعات المقبلة حتى يتم البيع، مشددا على أن ندرة العملة أطثر تأثيرا من سعرها فلو توافرت سيتم التحكم في السعر.

وثبت البنك المركزي سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في عطاءه الدوري لبيع العملة الصعبة أمس الثلاثاء عند مستوى 8.78 جنيه.

وتعاني مصر نقصا حادا في العملة الصعبة نتيجة تراجع إيرادات السياحة والاستثمار الأجنبي والصادرات وتحويلات المصريين العاملين في الخارج.

وقال رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، إنه لا يمكن أن نستمر بسعرين لصرف العملة، مؤكدا أنه لابد وأن يعكس سعر الصرف القيمة العادلة للجنيه.

وقال رئيس الوزراء أمس، إنه من المنتظر توقيع الاتفاق مع الصندوق خلال شهرين، مؤكدا أن هناك بعض التفاصيل مع الصندوق سيتم الانتهاء منها قريبا.

وكانت بنوك استثمار توقعت خلال الأيام الماضية خفضا وشيكا للجنيه مع اقتراب مصر من الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار على 3 سنوات.

ورهنت كريستين لاجارد، مديرة صندوق النقد الدولي، في تصريحات لها، موافقة مجلس المديرين التنفيذين بالصندوق على طلب مصر الحصول على القرض، بتحركها لإصلاح سعر الصرف ودعم الطاقة.

وأعلن البنك المركزي قبل أسبوعين ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي بنحو 3 مليارات دولار ليصل إلى 19.59 مليار دولار بنهاية شهر سبتمبر، وهو أعلى مستوى له منذ أبريل من العام الماضي، عندما استقبلت مصر نحو 5 مليارات دولار ودائعا وقروضا بعد مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي،  وكانت مصر تمتلك نحو 36 مليار دولار من احتياطي النقد الأجنبي قبل ثورة 2011.

أسعار العملات اليوم الأربعاء 26/10

الوسوم