175 شركة تتقدم لإقامة مشروعات لإنتاج الكهرباء عبر الطاقة المتجددة

175 شركة تتقدم لإقامة مشروعات لإنتاج الكهرباء عبر الطاقة المتجددة
كتب -

أرشيفية

القاهرة – بيتر منير:

تقدمت 175 شركة حتى الآن لإقامة مشروعات جديدة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة من شمس ورياح بعد إقرار تعريفة التغذية الكهربائية لإنتاج الكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية والرياح.

وقال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الأسبوع المقبل سيشهد البدء في تقييم هذه العروض على أساس “الملاءة المالية” التي ستقدمها هذه الشركات، وكذلك الخبرات السابقة، إضافة إلى التصور الذى ستقدمه هذه الشركات لتنفيذ هذه المشروعات، هذا وسيتم تقييم هذه الشركات طبقاً لهذه المعايير لاختيار أفضلها وأنسبها للتنفيذ.

وأشار الوزير إلى أن تعريفة التغذية الكهربائية هى آلية لتشجيع إنتاج الكهرباء من مصادر متجددة، بحيث تقوم شركات نقل وتوزيع الكهرباء بشراء الطاقة المنتجة من هذه المشروعات بسعر معلن مسبقًا، يحقق عائدًا جاذبًا للاستثمار من خلال اتفاقيات شراء الطاقة طويلة الأجل، وتستمر حتى نهاية العمر الافتراضى للمشروع الذى من المقرر أن يصل إلى 20 سنة لمشروعات الرياح، و25 سنة لمشروعات الطاقة الشمسية.

يذكر أن تعريفة التغذية الكهربائية تهدف إلى تشجيع المستثمرين المحليين والدوليين على الاستثمار فى إنشاء مشروعات لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقات المتجددة وذلك طبقا لآليات تشمل عقود طويلة الأجل وبأسعار مناسبة.