13 أكتوبر.. انطلاق فعاليات “ناس وتراث” في 5 محافظات

13 أكتوبر.. انطلاق فعاليات “ناس وتراث” في 5 محافظات

تتعاون تسع مبادرات معنية بالتراث في تنسيق فعاليات “ناس وتراث”  خلال الفترة من 13 إلى 15 أكتوبر 2016، في خمس محافظات: القاهرة- الإسكندرية- المنصورة- بورسعيد- المنيا، برعاية إعلامية من “ولاد البلد”.

تتضمن الفعاليات جولات إرشادية وندوات ثقافية وعروض فنية وسينمائية ومسابقات ومعارض رسم حر وأنشطة رياضية؛ وذلك تحت رعاية وزارة الآثار، وبالشراكة مع المعهد السويدي بالإسكندرية والمعهد الدنماركي المصري للحواربالقاهرة.

جدول الفعاليات
جدول الفعاليات

في القاهرة تبدأ الفعاليات من يوم 14 أكتوبر، وتشمل جولة جري تراثية من مصر الجديدة، ثم جولة للأماكن التراثية في شوارع مصر الجديدة، وحفل توزيع جوائز الرسم الحر وحفل فني، بجانب جولة بوسط البلد للرسم العمراني، وجولة تفاعليلة  في ميدان السيدة نفيسة بمتحف جابر أندرسون.

وتنتهي الفعاليات في 15 أكتوبر، بجولة أولياء الخليفة من ميدان السيدة  نفيسة، و”ماتش” كرة قدم ومعرض وورش منتجات الخليفة وجرافيتي، ثم موكب موسيقى، وأخيرًا الحفل الختامي.

أما في الإسكندرية فتبدأ الفعاليات بورشة عمل في استوديو جناكليس ورسم حر في شارع فؤاد وعرض ومناقشة لمجموعة من الأفلام حول الإسكندرية، وذلك في 14 أكتوبر، وفي اليوم التالي رسم حر في شارع فؤاد وجولة مع الكاتب علاء خالد، وجولة رقص معاصر مع عرض حكي عن تراث الإسكندرية، ثم حفل غناء مع فرقة “ابن البلد”.

front

في المنيا تبدأ الفعاليات بجولة مشي في ملوي وزيارة للمتحف هناك، ثم ورشة عمل تراثية للأطفال ومحاضرة حول الرياضة في مصر القديمة، وذلك في 14 أكتوبر، وفي اليوم التالي زيارة لآثار تونا الجبل، ثم حفل الختام.

front

المنصورة تبدأ فعالياتها في 13 أكتوبر وتنهيهيا في نفس اليوم، وتبدأها بافتتاحية مع فرقة أوتار للموسيقى الكلاسيكية، واسكيتش مسرحي ثم عرض لأفلام تسجيلية عن المباني الأثرية في المنصورة، وأخيرًا حفل لفرقة المنصورة للموسيقة العربية.

front

في نفس الوقت 13 أكتوبر تبدأ فعاليات بورسعيد أيضًا، وتستهلها بحفل افتتاح سينما ريو الجديدة، وعرض فني في إحدى المباني التراثية، وفي 14 أكتوبر جولتين للأماكن التراثية ، وتختتم الفعاليات يوم 15 أكتوبر بنلرثةت بين المباني التراثية، وزيارة لمتحف هيئة قناة السويس.

front

وتهدف هذه الأنشطة لدعم مفهوم حماية التراث وتعزيز دور المجتمع في الحفاظ عليه، بالإضافة لربط الناس بالتراث، في إطار التنسيق بين مؤسسي الرابطة، كما أنها مجانية.

الفعاليات تضم مبادرات: الأثر لنا- تراث مصر الجديدة- مبادرة كلستر لتوثيق التراث العمراني- مجموعة القاهرة العمرانية للرسم الحر- وصف الإسكندرية- مبادرة أنقذوا الإسكندرية- أنقذوا تراث المنصورة- بورسعيد على قديمة- توثيق آثار المنيا، كما أن جميع الفعاليات.

الوسوم