حقيقة تسبب الفراولة المصرية في إصابة أمريكيين بالالتهاب الكبدي

حقيقة تسبب الفراولة المصرية في إصابة أمريكيين بالالتهاب الكبدي

في أغسطس الماضي، تلقت مجموعة محال عصائر تروبيكال سموزي الأمريكية Tropical Smoothie Cafes إخطارا من إدارة صحة فرجينيا (VDH) بتسجيل عدد من حالات الإصابة بفيروس الكبد الوبائي A التي يعتقد أن السبب في هذه الحالات هو تناول عصير الفراولة التي تستوردها تروبيكال سموزي من مصر.

119 حالة إصابة

ونشر مركز مكافحة والوقاية من الأوبئة CDC الأمريكي في 16 سبتمبر الحالي، نشرة تتضمن عدد الإصابات بفيروس الكبد الوبائي A المتوقع ارتباطها بالفراولة المصرية المصدرة إلى أمريكا، وتوزيعها في الولايات الأمريكية المختلفة.

وبلغ إجمالي حالات الإصابة 119 حالة موزعة في 8 ولايات، كان النصيب الأكبر منها لولاية فيرجينيا (94 إصابة)، تلتها جارتيها ميريلاند (12 إصابة) وفرجينيا الغربية (6 إصابات)، ونيويورك (3 إصابات)، ثم الإبلاغ عن حالة واحدة في كل من ولايات أركانساس، وكارولينا الشمالية، وأوريجون، وويسكونسن.

ووفق المركز فإن 47 حالة من المصابين تلقوا العناية الصحية اللازمة، ولم تسجل أي وفيات.

ونصح المركز كل من تناول مشروب يحتوي على فراولة مجمدة من محال سموزي في الفترة من 8 أغسطس الماضي بمراجعة الطبيب إذا شعر بأعراض لالتهاب الكبد الوبائي A التي تشمل الصفراء، والحمى، واﻹرهاق، وفقدان الشهية، والقيء، وآلام البطن، والبول الغامق، والبراز فاتح اللون.

التوزيع الجغرافي للإصابات

“سموزي تروبيكال” تعتذر

مجموعة محال سموزي تروبيكال بدورها، أصدرت بيانا اعتذرت فيه لعملائها عن حالات الإصابة بالفيروس من جراء شرب عصير الفراولة المجمدة.

وظهر مايك روتوندو Mike Rotondo المدير التنفيذي لشركة تروبيكال سموزي، في مقطع مصور نشره على صفحة الشركة على “فيسبوك” ليعلن للمستهلكين اعتذار الشركة وأسفها، والإزالة الفورية لعصير الفراولة المصرية من جميع محال الشركة ووقف استيرادها، واستبدال الفراولة الأمريكية بها.

FDA تحذر 18 شركة مصرية

ونسبت وسائل إعلام مصرية وعربية لـهيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA حظر استيراد عدد من المواد الغذائية المصرية، إضافة إلى قول الهيئة إن الفراولة المصرية المصدرة إلى أمريكا رويت بمياه الصرف الصحي، لكن ما نشرته الهيئة على موقعها الإلكتروني لم يتطرق إلى كيفية ري أو زراعة الفراولة المصرية.

واحتوى موقع الهيئة على قائمتين من الشركات والمنتجات التي تلقت تحذيرات بشأن جودة منتجاتها، القائمة الأولى هي القائمة الحمراء والثانية هي القائمة الخضراء.

اشتملت القائمتان على تحذيرات لعدد من الشركات في دول مختلفة من بينها السويد وأستراليا ومعظم دول الاتحاد الأوربي، ولم يشر التقرير إلى حظر أي منها، ومن بين هذه الدول مصر، إذ تلقت 18 شركة منتجات غذائية مصرية تحذيرات بشأن منتجاتها، ومن بين الشركات المصرية التي تلقت تحذيرات: فرج الله، وإدفينا، والنصر، وأوليف، وحلواني إخوان، يعود تاريخ تحذير معظم هذه الشركات بين عامي 2009 و2014، وكان آخرها التحذير الموجه لشركة دريم للصناعات الغذائية بتاريخ 8   سبتمبر 2016.

ميجان ماكسيفيني Megan McSeveney المسؤول الإعلامي للهيئة، قال في تعليق لـ”ولاد البلد” إن التحقيق بخصوص الفراولة المصرية المجمدة مستمر، وإن الهيئة على تواصل مع الجهات المصرية المسؤولة عن الملف، رافضا الإفصاح عن أي تفاصيل تتعلق بالتحقيق في الوقت الحالي.

نفي رسمي

بالمقابل نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري، صحة ما تردد بشأن إصابة الفراولة المصرية للأميركيين بالتهاب الكبد الوبائي A، وقال المركز في بيان صحفي إنه فور انتشار هذه الأنباء جرى تشكيل لجنة لبحث الأمر والتأكد من صحته، وأظهرت نتائج تحاليل العينات المسحوبة من شحنات الفراولة المصرية المصدرة إلى الأسواق الأميركية أنها سليمة ومطابقة للمواصفات العالمية وخالية من أي فيروسات أو ميكروبات، كما أن الوزارة لم تتلق أي شكاوى رسمية بشأن تلك الشحنات.

وأشارت وزارة الزراعة المصرية إلى أن أحدث تقرير للمكتب التجاري بواشنطن قد أفاد بأن الإنذارات الصادرة عن الهيئة الأمريكية ليست بمثابة حظر للمنتجات وإنما فقط إيقاف دخولها لحين معالجة السبب المؤدي لإيقافها، وأن الإنذارات الواردة بالتقرير الصادر عن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) خلال عام 2016 يشمل مختلف الدول المصدرة للسوق الأمريكية التي تضمنت مئات المنتجات.

وأفادت الوزارة أن المنتجات المصرية الموقوفة يمكن استنئاف تصديرها للسوق الأمريكي بشرط الالتزام بالاشتراطات المطلوبة، مشيرة إلى أن “توجيه الإنذارات” إجراء متعارف عليه في التجارة الدولية وتتبعه كافة الدول تجاه وارداتها من الدول المختلفة، وأنه إذا ما رغبت أي شركة مصرية في إعادة تصدير منتجاتها للولايات المتحدة يجب عليها اتباع ارشادات الـ FDA في هذا الشأن.

يذكر أن أمين صندوق المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، مصطفى النجاري، كان قد صرح في يونيو الماضي، أنه جرى تصدير 28 ألف طن فراولة طازجة بـ66 مليون دولار مقابل 32 ألف طن بـ71 مليون دولار، بتراجع بلغ 8 % خلال نفس الفترة.

الوسوم