130 مليون دولار تمويل أوروبى للحد من التلوث الصناعى فى مصر

130 مليون دولار تمويل أوروبى للحد من التلوث الصناعى فى مصر
كتب -

القاهرة: ولاد البلد

وقع خالد فهمى وزير البيئة، اليوم الأحد، مذكرة تفاهم مع وفد من بنك الاستثمار الأوروبى و الوكالة الفرنسية للتنمية وبنك التعمير الألمانى، لتمويل المرحلة الثالثة لمشروع التحكم فى التلوث الصناعى بمصر، بحجم استثمارات تصل إلى 129.8 مليون يورو ( ما يعادل 1.3 مليار جنيه مصري).

وقال فهمى، إن مشروع التحكم فى التلوث الصناعي يعد اكبر مشروع على مستوى الشرق الأوسط فى مجال مكافحة التلوث الصناعى، واستخدام تكنولوجيا الإنتاج الأنظف فى الصناعة المصرية.

 وأوضح أن  حجم الاستثمارات المقترحة لمشروع التحكم فى التلوث الصناعى المرحلة الثالثة تبلغ حوالى 129.8 مليون يورو،  منها 100 مليون يورو قرض ميسر من المجموعة الأوروبية، و25 مليون يورو منحة من بنك التعمير الالمانى والاتحاد الأوروبى، و4.4 مليون يورو مساهمة ذاتية من الحكومة المصرية .

وأضاف أن المرحلة الجديدة للمشروع تهدف إلى تقديم دعم فنى ومالى للمنشات الصناعية على مستوى الجمهورية، للتوافق مع القوانين البيئية،  بالإضافة إلى وضع نظام معتمد فى السوق المحلى لتخفيض حمل التلوث بما يزيد عن 75% بالمشروعات المنفذة، وذلك عبر توسع البنوك فى برامج التمويل البيئى، بالإضافة إلى تمويل نسبة 30%على الأقل من المشروعات الصغيرة والمتوسطة التى تحقق نتائج ملموسة فى تحسين نوعية البيئة.