13 ألف متقدم لبرنامج “تكافل وكرامة” بقنا حتى اليوم

13 ألف متقدم لبرنامج “تكافل وكرامة” بقنا حتى اليوم
كتب -

قنا- أسماء حجاجي:

وصل عدد المسجلين في برنامج “تكافل وكرامة” 13 ألف حالة بأربع مراكز هم: قوص، ونقادة، والوقف، وفرشوط، بواقع 30 وحدة اجتماعية، حسب حسين السيد، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بقنا.

وقال السيد في بيان له اليوم، إن الإقبال يُعد ضعيفًا جدًا بالنسبة لبداية البرامج، إذ تجاوز عشرات الآلاف بواقع 100 متقدم يوميًا بكل وحدة في الأسبوع الأول من بدء التسجيل، مناشدًا المواطنين بالتقدم للاستفادة من خدمات البرنامج.

وأضاف أنه جارٍ تدريب الأخصائيين الاجتماعيين على كيفية استخدام التابلت في تسجيل الحلات وبياناتهم حتى يتم تطبيقه على قنا بأكملها بواقع 111 وحدة اجتماعية.

وأشار وكيل الوزارة إلى أن السبب في قلة الإقبال يكمن في قلة الدعاية للبرنامج وعدم معرفة عدد كبير من للمواطنين بالبرنامج وما يقدمه لهم، لافتًا إلى أنه تم التنسيق مع الرائدات الريفيات بالقرى ورؤساء الوحدات المحلية، بالإضافة إلى مديريات الأوقاف والشباب والرياضة والصحة والتعليم لتوعية الجمهور بهدف البرنامج والفئات المستهدفة منه.

وأوضح السيد أن برنامج تكافل يهدف لتقديم مساعدات مالية للأسر الفقيرة التي لا تمتلك مصدر للدخل في الضمان أو التأمينات الاجتماعية أو أي دخل آخر، والتي لديها أطفال من سن الميلاد إلى 18 عامًا، بحد أقصى 3 أطفال في مراحل التعليم المختلفة.

أما برنامج كرامة فيهدف لتقديم مساعدات مالية لكبار السن “65 عام فأكثر” وذوي الاحتياجات الخاصة بعد توقيع الكشف الطبي عليهم من اللجنة الطبية لتحديد نسبة العجز والإعاقة.