“نظافة أفضل .. صحة أفضل” مشروع بني سويف لمعالجة المخلفات

“نظافة أفضل .. صحة أفضل” مشروع بني سويف لمعالجة المخلفات

أطلقت محافظة بني سويف مشروع النظافة العامة تحت شعار “نظافة أفضل لصحة أفضل”، “ولاد البلد” التقت بالمهندس عمرو عباس حسين، مدير عام مشروع النظافة ببني سويف، ليحدثنا عن تفاصيل المشروع.

ويقول العميد طارق سمير، مدير جهاز شؤون البيئة ببني سويف، إنه تم تفعيل العقد المبرم بين محافظة بني سويف ومصنع تيتان للإسمنت على استخدام القمامة كوقود بديل، وجرى الاحتفال بقاعة المؤتمرات تحت شعار “نحو بيئة نظيفة وآمنة” واتخذ مركز ومدينة الواسطى بداية لتفعيل المنظومة بمساعدة جمعية نهضة مصر، وجرى تشغيل مصنع تدوير القمامة بالواسطى.

ويضيف سمير “على أن يقوم مصنع تيتان للإسمنت برفع كفاءة مصنع تدوير القمامة بسمسطا خلال شهرين”، وتم أيضا الاتفاق على رفع كفاءة مصنع بني سويف بمنطقة “سنور” خلال 6 أشهر.

ويوضح وكيل الوزارة أن محافظة بني سويف بها 3 مصانع لتدوير القمامة على مستوى المحافظة هي مصنع الواسطى، وسمسطا، وبني سويف، مشيرا إلى إسهام وزارة الزراعة في تدعيم منظومة المخلفات ببني سويف.

مشروع النظافة

يقول المهندس عمرو عباس حسين، مدير عام مشروع النظافة ببني سويف، إن مشروع النظافة العامة هو أحد مشاريع محافظة بني سويف، أسس المشروع في 1 أغسطس 2003 برقم 367 لعام 2003 الخاص بلائحة النظام الأساسي للمشروع، وجرى تقدير لائحة النظام الأساسي بالقرار رقم 9957 بتاريخ 26 أغسطس 2014، ويشمل كافة مشروعات النظافة العامة على مستوى مراكز المحافظة.

نظافة أفضل..صحة أفضل

ويضيف حسين أن الموضوع يهدف إلى القضاء على أماكن تجميع القمامة ومسببات الأمراض والتلوث البيئي، والجمع اليومي للمخلفات المنزلية والتجارية والصناعية والمخلفات الصلبة للمستشفيات والعيادات ومراكز التحليل والآشعة، ومخلفات الأسواق ونقلها إلى مصنع إعادة تدوير المخلفات أو التخلص منها بالمدفن الصحي.

كما يهدف المشروع إلى تنفيذ أعمال النظافة العامة للشوارع الرئيسية والطرقات والشوارع الجانبية، من كنس يدوي ونظافة الساحات والميادين وأي أعمال نظافة أخرى حسب ما يقرره مجلس إدارة المشروع، إضافة إلى إنشاء وتجهيز وتشغيل المدافن الصحية للمخلفات الصلبة للتخلص النهائي منها وفقا للأصول العلمية والبيئية.

حماية العمال

ويوضح مدير مشروع النظافة أن إدارة المشروع اتخذت عدة إجراءات لحماية العمال، منها: توفير زي موحد لكل العمال عبارة عن بدلة برتقالية اللون وعليها شعار مشروع النظافة العامة، وحذاء برقبة من الجلد لوقاية اليدين، وكاب رأس من نفس لون البدلة.

كما وفر مشروع النظافة الضمان الاجتماعي والرعاية الصحية لكل العاملين بالمشروع بالتأمين على كل العمال وسداد اشتراكاتهم التأمينية شهريا بالهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، ليصبح لكل عامل تأمين مرض وعجز وشيخوخة ومعاش لزوجته وأولاده، إضافة إلى استخراج بطاقات التأمين الصحي لكل منهم للعلاج بمستشفيات التأمين الصحي على مستوى الجمهورية.

مصنع السماد

بمصنع السماد يتم إنتاج نوعين من السماد حسب الطلب وهما: السماد الخشن، ويحتوي علي نسبة شوائب، ويستخدم لاستصلاح الأراضي الصحراوية والزراعية البور، ويطلب طول العام.

والسماد الناعم: وهو خال من الشوائب ومخصب زراعي ممتاز، ويستخدم في الحدائق وزراعة الفاكهة، ويطلب في موسم الزراعة، ويتم الحصول عليه بتنعيم السماد الخشن وغربلته لفصل الشوائب عنه، وهذا السماد الناتج تكون رائحته ترابية ولونه بني فاتح ويتم التخلص من الشوائب الناتجة بمقالب الردم الصحي.

ومعدل تدوير المصنع الآن 5 طن/ ساعة، 30 طن/ يوم، وتم تأجير مصنع السماد إلى شركة إسمنت بني سويف “تيتان” من 8 يناير 2015.

مصنع تدوير المخلفات الصلبة

مصنع المخلفات الصلبة يقع بناحية سنور بمركز بني سويف ويبعد عن مدينة بني سويف بنحو 16 كم، وقد أنشأ المصنع مجلس مدينة بني سويف بمعرفة المصنع الحربي 999 على مساحة 5,12 فدان، وبدأ العمل عام 1998. وتسلمه مشروع النظافة في 2 أكتوبر 2003، وتصل السعة الاستيعابية له 160 طن/ يوم (10 طن/ ساعة).

المدفن الصحي

انتهج مشروع النظافة العامة بمدينة بني سويف الطريقة الحديثة للتخلص من المخلفات عن طريق مقالب الردم.

إذ يتم التخلص من المخلفات بالردم أي دفنها في موقع مجهز طبقا لأصول هندسية، فتلقى المخلفات فيها وتفرد على الأرض في طبقات مائلة لتكون بشكل خلايا وتدك جيدا ثم تغطى بمادة خاملة سمك 15 سنتيمتر، بحيث تصبح المخلفات مطمورة في الأرض بشكل آمن، وتتخذ الاحتياطات الواجبة سواء باستعادة أو تصريف الغازات الناتجة بشكل آمن وكذلك في التصرف أو معالجة سائل الترشيح المتكون بصورة سليمة.

وعند بلوغ 3 أمتار “عمق الخلية” تغطى بردم سمك 60 سنتيمتر، أما الغطاء النهائي لكل الطبقات فيتكون من طبقة من الزلط والرمل ونصف متر طمي تقريبا لكي يمنع خروج الغازات الناتجة عن تفاعل القمامة إلا من خلال المواسير المخصصة لها.

الوسوم