رئيس “بيئة الدقهلية”: زيادة المساحات المنزرعة بالأرز بالمحافظة ومضاعفة مراكز تجميع القش

رئيس “بيئة الدقهلية”: زيادة المساحات المنزرعة بالأرز بالمحافظة ومضاعفة مراكز تجميع القش
 مع اقتراب موعد موسم حصاد محصول الأرز وما يتبعه من عمليات حرق واسعة لقش الأرز، التقت “ولاد البلد” بالدكتور هشام ربيع، رئيس الإدارة المركزية لجهاز شؤون البيئة بالدقهلية، للحديث عن استعدادات الجهاز لموسم حرق القش وكيفية مواجهة السحابة السوداء.
متى يبدأ موسم حصاد الأرز؟
موسم حصاد الأرز يبدأ من 1 سبتمبر حتى 15 نوفمبر.
كم تبلغ المساحات المنزرعة بمحصول الأرز بمحافظة الدقهلية؟
المساحات المنزرعة من محصول الأرز لعام 2016 بلغت نحو 414 ألفا و449 فدان داخل المحافظة، بعد نتائح الحصر الميداني للمرشدين الزراعين للمساحات المنزرعة، والمساحات المصرح بزراعتها هذا العام هي 300 ألف فدان فقط، وبذلك يوجد ما يزيد عن 114 ألف فدان موزعين بالمخالفة، ما يشكل عبئا على جهاز البيئة ومواجهته للسحابه السوداء، وزيادة استهلاك مياه الري وحصتها، وكانت المساحة العام الماضي نحو 380 ألفا و645 فدان بالمحافظة.
ما هي العقوبة التي توقع على المخالفين؟
عقوبة المخالفة عن تجميع قش الأرز والقيام بحرقه هي تحرير محاضر مخالفة من 5000 إلى 100 ألف جنيه، وتقرر بحسب قاضي المعارضات، وفي حالة التكرار لعامين متتالين تكون العقوبة هنا السجن.
ما هي مراكز جمع ونقل وتشوين قش الأرز؟
المراكز التي توجد بها عمليات جمع ونقل وتشوين المخلفات الزراعية لقش الأرز هي بلقاس، وطلخا، ونبروه، وأجا، وميت غمر، وشربين، والسنبلاوين، ودكرنس، وبني عبيد، وتمي الأمديد، حيث تمت معاينة 130 موقعا للعمل في عمليات تجميع القش والعمل ما زال مستمرا. وبلغ عدد المراكز العام الماضي نحو 57 مركزا لتجميع القش، استوعبت نحو 50 ألف طن قش، أما هذا العام فبلغت أماكن التجميع 130 مركزا، وذلك يساعد في تخفيف السحابة السوداء لزيادة ضعف الأماكن عن العام الماضي 3 مرات أي أن معدل الحرق سيقل 3 أضعاف عن العام الماضي.
هل أصبح القش مطلوبا في عملية الزراعة؟
سياسة وزارة البيئة في تجميع قش الأرز هي خلق سوق جديدة رائدة في مجال القش، ووصل سعر طن القش 200 جنيه، فالقش أصبح سلعة مطلوبة في الزراعة لكومات السماد وإنتاج الغاز، لكن الفلاح “يستسهل” بحرق القش حتى لا يكلف نفسه ثمن الكبس والتجميع والمحافظة على البيئة، ولكن تفعيل القوانين هو الرادع الذي يوقف الفلاح عن الحرق، والعام الماضي حررنا 2000 محضر حرق بالمحافظة، ونحن نتابع هذه المحاضر وتنفيذها حتى الآن.
كيف يتم التصدي لعمليات الحرق المكشوف لقش الأرز؟
يتم ذلك من خلال لجان تفتيش من الفرع والزراعة وشرطة المسطحات، والوحدات المحليلة للمرور على النطاقات الزراعية، للسيطرة على عمليات الحرق المكشوف، عن طريق 13 محورا لهذه اللجان، منهم 8 لجان رئيسية بمراكز المنصورة، والسنبلاوين، وطلخا، وبني عبيد، ودكرنس، وبلقاس، وأجا، و5 لجان فرعية بالمطرية، والمنزلة، والجمالية، ومنية النصر، وشربين، بجانب أن الفرع قام بعمل أكثر من 150 ندوة وحملات توعية تم تنفيذها بالتعاون بين البيئة والزراعة بالمساجد والجمعيات الزراعية ومراكز الشباب للتوعية بعدم حرق قش الأرز.
هل يوفر جهاز شؤون البيئة معدات للحد من نسب حرق قش الأرز؟
جهاز شؤون البيئة بالدقهلية يوفر المعدات اللازمة لتجميع قش الأرز من مكابس وجرارات ولمامات مقابل تأجيرها بأسعار رمزية وبسيطة، للمساعدة في كبس قش الأرز.
كيف يتم رصد عمليات حرق قش الأرز؟
التفتيسش يتم من خلال الرصد بالأقمار الصناعية من خلال وزارة البيئة ويتم إبلاغنا بها على الفور لاتخاذ الإجراءات اللازمة، من خلال لجان التفتيش بجهاز شؤون البيئة، وغرفة الطوارىء التي تعمل على مدار 24 ساعة لاستقبال شكاوى المواطنين.
الوسوم