مبادرة مجتمعية لنوع جديد من تقييم المستشفيات في مصر

مبادرة مجتمعية لنوع جديد من تقييم المستشفيات في مصر رموز طبية

قبل حوالي عام من الآن، دارت عدّة مناقشات بين مهتمين بتعزيز الرقابة على أداء القطاع الصحي في مصر، من أجل إيجاد كيان محايد لتقييم أداء المستشفيات بنوعيها العام (الحكومي) والخاص (الأهلي)، يقول عبد الرحمن هاني، منسق عام بوابة التقييم المجتمعي للمستشفيات المصرية.

مبادرة التقييم المجتمعي للمستشفيات المصرية هى صفحة إلكترونية مستقلة غير هادفة للربح تديرها مبادرة “شمسية لإدارة الأنظمة الصحية” بالاشتراك مع مجموعة كبيرة من منظمات المجتمع المدني والمبادرات المحلية والمتطوعين. تتيح البوابة لمستخدمي المستشفيات المصرية التعرف على المستشفيات الموجودة فى جمهورية مصر العربية، وتقييم الخدمات التى تقدمها ودرجة كفاءتها بناء على معايير قياسية علمية محددة.

ومن خلال الموقع الإلكتروني للمبادرة، يستطيع أي مستخدم التعرف على التقييم الخاص بكل مستشفى، وأقرب مستشفى له، مع خيارات متعددة للبحث، مثل الأسعار، ونوع المستشفى، والمحافظة والتخصص المطلوب.

المبادرة غير الهادفة للربح تعتمد على فرق من المتطوعين من مختلف التخصصات، من المقيمين في النطاق الجغرافي للمحافظة أو المدينة التي يقع عليها الاختيار لإجراء عملية التقييم، التي تتكرر كل 6 أشهر.

أفراد فرق التقييم المجتمعي، بجانب تلقيهم لتدريبات متخصصة في طرق إجراء التقييم ومعاييره، هم مجموعة من متلقي الخدمة أيضًا، تخضع تقاريرهم للمقارنة، الفحص والتدقيق.

وتتضمن معايير التقييم، 126 معيارًا، تغطي كافة جوانب المستشفى، على صعيد البنية التحتية، والعنصر البشري، وجودة الخدمة المقدمة.

من خلال هذا الفيديو يمكنكم التعرف على شرح مبسط لفكرة المبادرة

ويمكنكم التواصل مع القائمين على المبادرة من خلال الموقع الإلكتروني لها، أو صفحتهم على فيسبوك.

 

مؤخرًا أصدرت البوابة أول تقرير عن مستشفيات محافظة كاملة، كان من نصيب محافظة سوهاج، ومنحت وسام تقدير رمزي لـمستشفى الأورام، بسبب حصولها على أعلى نسبة تقييم من بين كافة مستشفيات المحافظة بنسبة بلغت 85%.

الوسوم