الفيوم بلا شركات نظافة.. وتكلفة “الكشك النموذجي” 12 ألف جنيه

رغم إعلان محافظة الفيوم رفع ما يقارب ألف طن من القمامة و548 مترا من الأتربة ومخلفات البناء، إلا أن مشكلة القمامة ماتزال قائمة بالمحافظة.

المحافظة أيضا قالت إنها دهنت 2750 مترا من الأرصفة وأعمدة الإنارة، وغرست 421 شجرة، في إطار مبادرة “حلوة يابلدي” إضافة إلى توزيع 1000 منشورا توعويا للحفاظ على النظافة وتسليم 800 كيس لجمع القمامة.

17 مليون جنيه

يقول أشرف درويش، مدير الصندوق الاجتماعي للتنمية بالفيوم، إن الصندوق مول 17 مشروعا بـ17 مليون جنيه من خلال  منحة البنك الدولي والاتحاد الأوربي، ضمن  اتفاقيات تشغيل كثيف العمالة، وجرت تغطية أكثر من 50 قرية، وشملت أنشطة المرحلة الأولى من الاتفاقية للعام 2015 جمع القمامة ودهان أسوار، وسيعقد الصندوق اتفاقية جديدة كمرحلة ثانية في سبتمر المقبل.

300 صندوق قمامة بإطسا

محمد طلبة، رئيس مجلس مركز ومدينة إطسا، يقول إن المجلس يوفر جميع أدوات وآلات النظافة وعربات الرش، و100 صندوق لجمع القمامة داخل المركز و200 صندوق بقرى المركز.

ويوضح طلبة أنه يوميا يتم جمع من 10 إلى 20 طن قمامة بمركز إطسا، يتم نقلها إلى المدفن الصحي بقرية قصر الباسل التابعة للمركز، لعدم وجود مصنع لتدوير القمامة بالمحافظة، كما أن مجلس مدينة إطسا متعاقد مع جمعية المحافظة على البيئة لتجميع القمامة من المدينة.

ويقول الدكتور سليمان داوود، رئيس مجلس إدارة جمعية خدمة البيئة بمدينة إطسا، إن الجمعية نفذت مشروع جمع القمامة منذ عامين، من منازل المواطنين إلى قرية “دفنو” ثم يتولى مجلس المدينة نقلها إلى المدفن الصحي بقرية قصر الباسل.

 ويضيف داوود أن جمعية خدمة البيئة بمدينة إطسا، شاركت مع ديوان عام المحافظة في إنشاء اثنين من الأكشاك النموذجية أحدهما بمركز إطسا والآخر بمدينة الفيوم، وأن نشاط جمعية خدمة البيئة لا يقتصرعلى جمع القمامة، فقد نفذت الجمعية مشروع البيوجاز لإنتاج الغاز من روث البهائم، إضافة لتنفيذ مشروع زراعة الأسطح من أجل بيئة أفضل.

منظومة متكاملة بسنورس

يطبق مركز سنورس منظومة نظافة متكاملة بحسب محمود هاشم، رئيس مجلس مدينة سنورس، الذي يقول إن المجلس حدد ثلاث دوريات لجمع القمامة من المنازل.

تقدر حصيلة ما يجمع يوميا من القمامة بالمركز بحسب هاشم  200 طن، من مئة صندوق قمامة، ويوفر المجلس 12 سيارة نصف نقل لجمع القمامة من الشوارع إضافة إلى 10 سيارات ربع نقل لجمع القمامة من المنازل، ولودرين قلاب كبير يستوعبان 20 طن من القمامة، وتنقل القمامة إلى المدفن الصحي في منطقة كوم أوشيم.

مصنع التدوير مغلق بالفيوم

يقول السيد إبراهيم موسى، رئيس مجلس مدينة الفيوم، إن المشكلة الرئيسية التي يواجهها مجلس مدينة الفيوم، في جمع القمامة هي العجز في عمال النظافة بعد تقاعد العديد منهم إما بسبب تسوية معاشهم أو بسبب المرض، في الوقت الذي توقفت فيه التعيينات، إضافة لوجود عجز في سائقي سيارات نقل القمامة.

ويشير إبراهيم إلى أن مدينة الفيوم تجمع 400 طن من القمامة يوميا، و200 طن من المخلفات الصلبة ومخلفات الهدم والبناء، رغم عدم وجود شركات نظافة بالمخافظة، إضافة إلى أن مصنع تدوير القمامة بالمحافظة مغلق منذ 15 سنة.

الكشك النموذجي

ياسر محفوظ، المستشار السياحي لمحافظة الفيوم، يقول إن المحافظة بدأت تطبيق منظومة “الكشك النموذجي” الذى تبلغ تكلفته 12 ألف جنيه ويبدأ في شراء القمامة من المواطنين نظيرمقابل مادي، منذ الساعة الثامنة صباحا حتى منتصف الليل، والكشك يضاء بالطاقة الشمسية ويديره أحد الشباب بالمحافظة، ويتسلم القمامة من المواطنين بعد فصلها وفرزها، ومن ثم تباع هذه القمامة أو يتم تدويرها بشكل آخر.

ويقول محفوظ إنه سيتم توزع أكياس ملونة على المواطنين مجانا خلال أول ثلاثة أشهر من المشروع، وبعدها سوف توزع بأسعار مخفضة، فيقدر سعر كيلو العلب الصفيح “الكانز” بثلاثة جنيهات، وكيلو البلاستيك بـ 140 قرشا، و10 قروش لكيلو القمامة العضوية، و50 قرشا لكيلو الورق، و30 قرشا لكيلو الخشب، و15 جنيها لكيلو الألومنيوم.

ويضيف أن التجربة بدأت من خلال 50 كشكا، وتستهدف نشر ألف كشك بمختلف مناطق المحافظة، وهو حل غير تقليدي للتخلص من مشكلة القمامة التي ستكون مصدر دخل للمحافظة، إذ ستباع القمامة التي جمعت إلى شركات النظافة بالقاهرة لإعادة تدويرها والاستفادة منها لحتى حين فتح مصنع لتدوير القمامة بالفيوم.

المحافظة بلا شركات نظافة

يرى أيمن الجوهري، مسؤول إدارة البيئة بديوان عام المحافظة، أن عدم وجود شركات للنظافة بالمحافظة هو ما يسبب تفاقم المشكلة التي تسأل عنها الوحدات المحلية والجمعيات الأهلية المهتمة بالبيئة.

ويقول الجوهري إن إدار البيئة تمر على الشوارع والأحياء وتوجه روؤساء الأحياء حال وجود مخالفات، إضافة إلى أنها تخطر وزارة البيئة ببعض المطالب التي تحتاجها المحافظة كالمعدات والتشجير، وتحرر محاضر فورية ضد المواطنين الذين يلقون القمامة بأي أرض فضاء، وتخطر مجلس المدينة بموجب الضبطية القضائية بتحرير محاضر للمخالفين.

الوسوم