وفاة العالم المصري “أحمد زويل” صاحب جائزة “نوبل” في الكيمياء

وفاة العالم المصري “أحمد زويل” صاحب جائزة “نوبل” في الكيمياء الدكتور أحمد زويل

أعلن التلفزيون المصري، مساء اليوم الثلاثاء، وفاة العالم المصري أحمد زويل في الولايات المتحدة الأمريكية، عن عمر يناهز الـ70 عاما، بعد صراع مع المرض، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

ولد أحمد حسن زويل في 26 فبراير 1946 بمدينة دمنهور، وفي سن 4 سنوات انتقل مع أسرته إلى مدينة دسوق، التابعة لمحافظة كفر الشيخ، حيث نشأ وتلقى تعليمه الأساسي، والتحق بكلية العلوم بجامعة الإسكندرية بعد حصوله على الثانوية العامة، ليحصل على بكالوريوس العلوم بامتياز مع مرتبة الشرف عام 1967 في الكيمياء، ليعمل معيدا بالكلية، ثم حصل على درجة الماجستير عن بحث في علم الضوء.

وسافر “زويل” إلى الولايات المتحدة في منحة دراسية، حيث حصل على درجة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا في علوم الليزر، ثم عمل باحثا في جامعة كاليفورنيا، ثم انتقل للعمل في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (كالتك) منذ 1976، وهي من أكبر الجامعات العلمية في أمريكا.

وحصل في 1982 على الجنسية الأمريكية، ثم تدرج في المناصب العلمية الدراسية داخل جامعة “كالتك” إلى أن أصبح استاذا رئيسيا لعلم الكيمياء بها، وهو أعلى منصب علمي جامعي في أمريكا خلفا للينوس باولنغ، الذي حصل على جائزة “نوبل” مرتين، الأولى في الكمياء والثانية في السلام العالمي.

وحصل زويل في يوم الثلاثاء، الموافق 21 أكتوبر 1999 على جائزة نوبل في الكيمياء؛ عن اختراعه لكاميرا لتحليل الطيف تعمل بسرعة “الفيمتو ثانية” ودراسته للتفاعلات الكيميائية باستخدامها، ليصبح بذلك أول عالم مصري وعربي يفوز بجائزة نوبل في الكيمياء.

الوسوم