“دمشق الصغيرة”.. فيلم وثائقي عن حياة السوريين في مصر

“دمشق الصغيرة”.. فيلم وثائقي عن حياة السوريين في مصر السادس من أكتوبر- لقطة من الفيلم

هنا دمشق.. عبارة لم تقل في إذاعة عربية لشد أزر العاصمة المنكوبة بمحيطها، الذي أكلته الحرب الطاحنة في سوريا، بل كانت تجسيدًا حقيقيا لما وصل إليه السوريون المقيمون في مصر، وتحديدًا في مدينة السادس من أكتوبر القريبة من العاصمة القاهرة.

دمشق الصغيرة، فيلم وثائقي قصير، صنعه طلاب مصريون بإشراف الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، التابعة لجامعة الدول العربية، لرسم معالم حياة السوريين في تلك المدينة، التي كانت قبل وصولهم فارغة، بحسب أهل البلاد الأدرى بها.

السادس من أكتوبر عندما وصل إليها السوريون بعثوا فيها الحياة، وظهر ذلك في عدة مشروعات، أخذت تحفر اسمها ومكانها في حياة المدينة الهادئة، كأن السوريين يؤكدون أنهم شعب لا تقهره ويلات الحروب، هكذا يقول صانعوا الفيلم.

تتنقل الكاميرا في أحياء المدينة الصغيرة بين المطاعم والمخابز، لترسم عبق الشام مارة بمحال التوابل التي تخصص ببيعها السوريون، فضلًا عن محال الحلويات الشرقية السورية التي تأخذ العين، وصولا إلى المقاهي، التي بات شارعها يُعرف مجازا بشارع السوريين.

بين لقطة حرب طاحنة، وصورة حياة مستمرة في المدينة المصرية السورية، يرسم وثائقي دمشق الصغيرة، حالة الصبر التي أصر السوريون عليها، بعد خساراتهم الكثيرة في بلادهم، مؤكدين على أن الحرب لا تنهي أملا يمكن أن تراه في وجوههم المرهقة.

فيلم  “دمشق الصغيرة” إنتاج 2016، سكريبت وإخراج الطالبة هديل السيد، تصوير نسمة هشام – آية رمزي، مونتاج مريم شعلان.

الوسوم